زيت زيتون
زيت زيتون

خاص حياة.. 10 % من الزيت نصاب زكاة الزيتون

فرح زبدة / راديو حياة

دعا مفتي محافظة نابلس الشيخ أحمد شوباش المزارعين إلى المبادرة بإخراج زكاة الزيتون لمستحقيها، استنادا إلى المذاهب الفقهية والقرآن والأحاديث الشريفة الصحيحة التي توجب إخراج زكاة الزيتون، مستشهدا بقوله تعالى ” آتو حقه يوم حصاده”.

وأوضح شوباش خلال حديثه لراديو حياة أن قيمة نصاب الزيتون وزناً هي 653 كيلوغراماً من الحَب، أو من الزيت الناتج من هذه الكمية، محدداً مقدار الزكاة بعُشر الناتج “10%”، إذا كان شجر الزيتون يسقى بماء المطر، أما إذا سقي بوسائل الري الأخرى، فيكون المقدار نصف العشر أي 5%.

وأضاف شوباش ” أن عقد الضمان المشاع في العرف الراهن هو عقد جذاذ، بين صاحب الشجر والعامل الذي يقطف الزيتون، بموجبه يأخذ العامل جزءا من الثمر كالنصف أو الثلث، والزكاة تجب على كل واحد منهما بنسبة حصته من الثمار، إن بلغت النصاب”.

وشدّ المفتي على أيادي المزارعين المحافظين على أراضيهم والمدافعين عنها، داعياً إلى استصلاحها وزراعتها، خاصة شجر الزيتون والأشجار المثمرة الأخرى.

كلمات دليلية: الزيتون، راديو حياة، زكاة، زيت زيتون، فلسطين
شارك هذا المقال
يؤمن راديو حياة بحرية إبداء الرأي. ومن هذا المنطلق، فنحن نرحب بأي ملاحظات تتعلق بمضمون المادة المنشورة. للتواصل أو إرسال خبر لنشره، الرجاء إرسال رسالة أعبر البريد الإلكتروني news@hayat.ps
آخر الأخبار
أخبار قد تهمك

هذا الموقع يستخدم ملفات كوكيز لتعزيز تجربتك وزيارتك لموقعنا