اليويو دايت يعد من احدث الحميات الغذائية المتبعة فى الفترة الحالية والتى اثارت العديد من الجدل
اليويو دايت يعد من احدث الحميات الغذائية المتبعة فى الفترة الحالية والتى اثارت العديد من الجدل

يويو دايت… إنقاص سريع للوزن واضرار صحية خطيرة

انغام صوالحة – راديو حياة

اليويو دايت هو احد انظمة الرجيم الذي عن طريقه يتم انقاص الوزن بصورة سريعة جداً من خلال اتباع العديد من انظمة الرجيم قصيرة الامد والتي تتراوح ما بين 3 الى 7 ايام ثم التوقف بعد ذلك والعودة الى تناول الطعام بصورة طبيعية ثم العودة الى اتباعه مرة اخرى .

وتشير أخصائية التغذية أثار العجولي خلال حديثها لراديو حياة بأن اليويو دايت يتسبب فى تذبذب الوزن حيث الانقاص الكبير للوزن وزيادة الوزن ومن هنا جائت تسمية ذلك النوع من الحمية باليويو دايت.

وتوضح العجولي بأن الميزة الوحيدة التى يتصف بها اليويو دايت هى انه يسبب انقاص كبير للوزن فى فترة قليلة جداً ولكن يترتب على ذلك الانقاص الكبير فى الوزن العديد من الاثارالسلبية.

اما عن اضرار نظام اليويو دايت كما بينت العجولي:

1.فقدان الجسم لسوائله نظراً لان احد الطرق التى يقوم عليها اليويو دايت هى تناول مدرات البول مثل مشروبات التنحيف او اعشاب التنحيف والتى تؤدى الى فقدان الجسم للعديد من السوائل وجفاف البشرة وتشققها.

2. يؤدى نظام اليويو دايت الى الاصابة بإضطرابات عاطفية وتقلبات مزاجية وفقاً للعجولي وأي خطأ فى النظام الغذائى المتبع للانسان يقابله حدوث تقلبات عاطفية وفى حالة حرمان الانسان من انواع محددة من الاطعمة يقابله ذلك شعور بالفراغ لدى الانسان والذى سيدفعه الى الرغبة فى ملئ ذلك الفراغ بتناول كميات كبيرة من الطعام.

3.فقدان الكتلة العضلية للجسم وذلك بسبب الفقدان السريع والمفاجئ للوزن نتيجة لاتباع انظمة الرجيم القاسية لليويو دايت وهو ما اكدت عليه العجولي، مشيرة الى ان الجسم يقوم بتخزين كميات كبيرة من الدهون بعد التوقف عن اتباع انظمة الرجيم القصيرة لليويو دايت.

4.يؤدى اليويو دايت الى خطر الاصابة بالوزن الزائد وذلك بسبب الحرمان من العديد من الاطعمة بعد الاعتماد على انظمة الرجيم الكيمائية الضارة والتى تقوم على تناول نوع واحد من الطعام او تناول السوائل فقط وعند التوقف يعود الانسان الى تناول الكثير من الاطعمة والتى تكون دسمة وغير صحية مثل الحلويات .

وأكدت العجولي ان اليويو دايت يؤدى الى خطورة الاصابة بأمراض القلب وخاصة لدى النساء وذلك بعد ان اثبتت الابحاث والدراسات ان كثرة اتباع الانظمة الغير صحية والتى تؤدى الى كثرة حدوث انقاص فى الوزن ثم زيادته مرة اخرى يؤدى ذلك الى اصابة الطبقة المبطنة للاوعية الدموية بالتدمير وبالتالى صعوبة تدفق الدم فى الشرايين.

وحذرت اخصائية التغذية أثار العجولي من اتباع نظام اليويو دايت الذي يعتبر اخطر انواع الرجيم المتبعة على صحة الانسان ولما يسببه من العديد من لأمراض.

ونوهت العجولي الى ان افضل الطرق الصحية التى تؤدى الي انقاص الوزن الزائد هى عدم حرمان الجسم من تناول الاطعمة الصحية والمتنوعة مثل الخضراوات والفاكهة المتنوعة الغنية بالألياف والتى تساعد على الشعور بالشبع لفترات طويلة، وتناول كميات وفيرة من الماء التى تساعد على الشعور بالشبع وتحفز الايض كما انها تخلص الجسم من السموم.

كلمات دليلية: إنقاص الوزن، الاضرار الصحية، صحة، يويو دايت
شارك هذا المقال
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on email
يؤمن راديو حياة بحرية إبداء الرأي. ومن هذا المنطلق، فنحن نرحب بأي ملاحظات تتعلق بمضمون المادة المنشورة. للتواصل أو إرسال خبر لنشره، الرجاء إرسال رسالة أعبر البريد الإلكتروني news@hayat.ps
آخر الأخبار
أخبار قد تهمك

هذا الموقع يستخدم ملفات كوكيز لتعزيز تجربتك وزيارتك لموقعنا