وسائل إعلام إسرائيلية: لقاء سري بين الملك عبد الله وبينيت في عمان

زعم موقع “والا” العبري، الخميس، بأن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، نفتالي بينيت، التقى سراً الأسبوع الماضي بالعاهل الأردني الملك عبد الله، في أول لقاء بين رئيس وزراء إسرائيلي والعاهل الأردني بعد سنوات من العلاقات المتوترة بين البلدين.

ونقل الموقع الإسرائيلي عن مسؤول إسرائيلي رفيع سابق قوله إن بينيت زار الأردن سراً الأسبوع الماضي والتقى بالملك عبد الله في قصر بعمان.

وأشار المسؤول السابق إلى أن الاجتماع جرى في جو إيجابي للغاية، مضيفا أن بينيت أبلغ الملك الأردني في بداية الاجتماع استعداده للموافقة على صفقة بيع إمدادات مياه للأردن.

وتابع المسؤول الإسرائيلي السابق أن بينيت والملك عبد الله اتفقا على فتح صفحة جديدة في العلاقات والعودة إلى الحوار الطبيعي بين الطرفين، بعد توتر الأجواء بين البلدين خلال السنوات الأخيرة.

في المقابل، نقلت صحيفة “هآرتس” عن مصادر فلسطينية القول إنه تم توجيه دعوة عاجلة الأسبوع الماضي للرئيس الفلسطيني محمود عباس من أجل لقاء الملك عبد الله بعد انتهاء محادثاته مع بينيت.

وبحسب المصادر فإن الهدف من الاجتماع هو التنسيق قبل اجتماعات دبلوماسية مهمة”، بما في ذلك مع مسؤولين إسرائيليين وأميركيين.

وذكرت الصحيفة أنه “مع ذلك، لم ترد أنباء عن خطط لعقد اجتماع بين عباس وبينيت”.

والخميس قالت وزارة الخارجية الاردنية في بيان إن إسرائيل ستبيع المملكة 50 مليون متر مكعب إضافية من المياه، وسترفع سقف الصادرات الأردنية إلى الفلسطينيين من 160 مليون دولار سنويا إلى 700 مليون.

وأضاف ان الاتفاق تم خلال لقاء وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي بنظيره الإسرائيلي يائير لبيد الخميس على الجانب الأردني من جسر الملك حسين (اللنبي).

وفي بيان أكدت فيه الاتفاق، نقلت وزارة الخارجية الإسرائيلية الخميس عن لبيد قوله إن “المملكة الأردنية جارة وحليفة مهمة لدولة إسرائيل”، مضيفا أن “الحوار الدائم بين البلدين سيستمر لتعزيز الروابط الثنائية”.

ويتواجد العاهل الأردني حالياً في الولايات المتحدة، في زيارة عمل بدأت في الأول من الشهر الجاري، حيث شارك خلالها الخميس في ملتقى إقتصادي عقد بمدينة صن فالي في ولاية أيداهو، بحضور قيادات سياسية واقتصادية وإعلامية أميركية ودولية، بحسب بيان للديوان الملكي.

وتأتي هذه الزيارة بعد نحو شهر على زيارة وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى عمان ولقائه العاهل الأردني. وقد شدد الوزير الأميركي خلال زيارته على عزم واشنطن على “إعادة بناء” العلاقة مع الفلسطينيين.

ومن المقرر أن يستقبل الرئيس الأميركي جو بايدن العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني في 19 تموز الجاري، في واشنطن، وهي “مناسبة للتطرق إلى العديد من التحديات التي تواجه الشرق الأوسط”، وفق ما أعلن البيت الأبيض الأربعاء.

وذكر بيان البيت الأبيض أن الزيارة التي ستشارك فيها الملكة رانيا وولي العهد الأمير حسين “ستؤكد على الشراكة الاستراتيجية طويلة الأمد بين الولايات المتحدة والأردن، الحليف والشريك الرئيسي”.

المصدر: القدس دوت كوم
كلمات دليلية: اسرائيل٬، الاردن٬، الملك عبدالله الثاني، بينيت٬، عمان٬، فلسطين٬، لقاء سري٬
شارك هذا المقال
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on email
يؤمن راديو حياة بحرية إبداء الرأي. ومن هذا المنطلق، فنحن نرحب بأي ملاحظات تتعلق بمضمون المادة المنشورة. للتواصل أو إرسال خبر لنشره، الرجاء إرسال رسالة أعبر البريد الإلكتروني news@hayat.ps
آخر الأخبار
أخبار قد تهمك

هذا الموقع يستخدم ملفات كوكيز لتعزيز تجربتك وزيارتك لموقعنا