صورة توضيحية
صورة توضيحية

وزارة الزراعة: تدعو المزارعين لاتخاذ اجراءات وقائية لمواجهة الصقيع

لين ابو حجلة – راديو حياة

قالت مدير دائرة الإعلام الزراعي في وزارة الزراعة، المهندسة ضحى عابدي إن المخاوف لدى المزارعين من تلف المزروعات وفقدانهم لمحاصيلهم الزراعية جراء الصقيع الذي يتشكل نتيجة المنخفض الجوي الحالي، ما يلحق ضررا بالحيوانات حديثة الولادة أيضا.

وبيَنت عابدين لـ”راديو حياة” اهمية اتباع المزارعين لإرشادات الوقاية المسبقة من ضرر الصقيع على المزروعات، وذلك من خلال المتابعة المستمرة طيلة فترة الشتاء والمنخفضات الجوية، ودراية المزارعين كافة بما فيهمؤ “المزارع المنزلي” بالأمور الواجب إتباعها، من أهمها توفير التدفئة اللازمة لجميع أنواع المحاصيل الزراعية الشتوية.

 

 

كما أوصت بإنشاء مدافئ خاصة توزع على مناطق مختلفة بالقرب من المزروعات، بالإضافة إلى وجود المرشات المائية والتهوية اللازمة عند انخفاض درجات الحرارة داخل البيوت البلاستيكية، كذلك زراعة أشجار تعمل كمصدات هوائية وإزالة الأعشاب التي تمنع دخول الحرارة للتربة.

وطالبت عابدي المزارعين بضرورة علاج المزروعات بعد فترة الصقيع المتمثلة بـ(3-7) أيام، عن طريق رش المزروعات بالمبيدات النحاسية أو الكبريتية للوقاية من الأمراض الفطرية الناتجة عن الصقيع.

ومن جهة أخرى فيما يتعلق بتأثير البرودة على الحيوانات لعل الأكثر ضرراً هم حديثي الولادة، حيث أوضحت عابدين ضرورة عدم تعريض الحيوانات لتيارات هوائية مباشرة قد تلحق الضرر بهم وتودي إلى موتهم، كما يجب توفير المياه اللازمة لهم تحت درجة حرارة مقبولة من (14_18) درجة مئوية، بالإضافة إلى توفير المكان الآمن والبعيد عن ضجيج الهواء الذي يحدث أثناء المنخفضات الجوية والذي يؤثر سلباً على إنتاج الحيوانات.

كلمات دليلية: اجرائات وقائية، المحاصيل الزراعية، المزارع الفلسطيني، ضحى عابدي، فلسطين، موجة الصقيع، وزارة الزراعة
شارك هذا المقال
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on email
يؤمن راديو حياة بحرية إبداء الرأي. ومن هذا المنطلق، فنحن نرحب بأي ملاحظات تتعلق بمضمون المادة المنشورة. للتواصل أو إرسال خبر لنشره، الرجاء إرسال رسالة أعبر البريد الإلكتروني news@hayat.ps
آخر الأخبار
أخبار قد تهمك

هذا الموقع يستخدم ملفات كوكيز لتعزيز تجربتك وزيارتك لموقعنا