ارشيفية
ارشيفية

هيئة شؤون الأسرى والمحررين 76 معتقلًا من قطاع غزة في 2020

رصدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين في قطاع غزة، اعتقال سلطات الاحتلال الاسرائيلي 76 فلسطينيًا من القطاع خلال عام 2020، بينهم سيدة عجوز.

وبحسب الهيئة، فإن أكثر حالات الاعتقال جرت في شهر سبتمبر/ أيلول الماضي الذي سُجل خلاله 15 حالة اعتقال.

وقال حسن قنيطة رئيس لجنة إدارة الهيئة بغزة، إن سلطات الاحتلال أخضعت عددًا ممن تنقلوا عبر حاجز بيت حانون/إيرز، على الانتظار الطويل وأحيانًا إلى الاحتجاز لساعات أو الاستجواب والضغط عليهم ومحاولة ابتزازهم.

بدوره قال عبد الناصر فروانة، رئيس وحدة الدراسات والتوثيق وعضو لجنة إدارة الهيئة في غزة، إن 10 مواطنين ممن تم اعتقالهم خلال العام 2020، كانوا قد اعتقلوا على حاجز بيت حانون/إيرز، شمال قطاع غزة، أثناء سفرهم أو تنقلهم من وإلى القطاع، وكان من بينهم 5 تجار ومرضى ورجل أعمال، بالإضافة إلى مواطن آخر تم اعتقاله عبر معبر الكرامة أثناء عودته من رحلة علاج في الأردن.

وبين فروانة أن الاعتقالات الإسرائيلية من قطاع غزة خلال العام المنصرم 2020، شملت أيضًا (56) مواطنًا تم اعتقالهم بعد اجتيازهم للحدود الشرقية والشمالية لقطاع غزة وتسللهم تجاه الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948. بالإضافة إلى (9) مواطنين آخرين من العاملين في مهنة الصيد، وهؤلاء تم اعتقالهم في عرض البحر.

وذكرت هيئة شؤون الأسرى والمحررين في المحافظات الجنوبية أن قرابة (250) أسيرًا من قطاع غزة يقبعون في سجون الاحتلال الإسرائيلي، بينهم (27) أسيرًا يقضون أحكامًا بالسجن المؤبد، ويُعتبر الأسير ضياء الأغا، المعتقل منذ أكتوبر 1992، هو أقدمهم وعميد أسرى قطاع غزة.

كلمات دليلية: الاسرى الفلسطينين، غزة، فلسطين، هيئة شؤون الاسرى
شارك هذا المقال
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on email
يؤمن راديو حياة بحرية إبداء الرأي. ومن هذا المنطلق، فنحن نرحب بأي ملاحظات تتعلق بمضمون المادة المنشورة. للتواصل أو إرسال خبر لنشره، الرجاء إرسال رسالة أعبر البريد الإلكتروني news@hayat.ps
آخر الأخبار
أخبار قد تهمك

هذا الموقع يستخدم ملفات كوكيز لتعزيز تجربتك وزيارتك لموقعنا