نائبة الرئيس الأمريكي كاملا هاريس
نائبة الرئيس الأمريكي كاملا هاريس

هاريس… تعرب عن رفض امريكا لقرارات الجنايات الدولية فتح تحقيق ضد اسرائيل

تحدث رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو الليلة الماضية مع نائبة الرئيس الأمريكي كاملا هاريس وناقش معها ملفات عدة ابرزها البرنامج النووي الإيراني وقرار الجنايات الدولية فتح تحقيقات في الجرائم الاسرائيلية ضد الفلسطينين.

وبحسب وسائل الاعلام العبرية فقد تحدث نتنياهو هاتفيا مع نائبة رئيس الولايات المتحدة كامالا هاريس حيث أعربت هاريس عن رفض الإدارة الأمريكية المطلق لقرار المدعية العامة في لاهاي.

و قال البيت الأبيض إن كمالا هاريس نائبة الرئيس الأميركي أكدت خلال اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو- التزام بلادها بأمن إسرائيل، ومعارضتها أي تحقيق للمحكمة الجنائية الدولية بشأن جرائم حرب محتملة ضد الفلسطينيين.

وجاءت المكالمة -وهي الأولى بين الاثنين منذ تولي هاريس والرئيس الأميركي جو بايدن منصبيهما في يناير/كانون الثاني الماضي- بعد قول المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية إنها ستبدأ التحقيق؛ مما أدى إلى رفض سريع من واشنطن وتل أبيب.

وقال البيت الأبيض في بيان إن هاريس ونتنياهو أشارا إلى معارضة حكومتيهما “محاولات المحكمة الجنائية الدولية لممارسة الولاية القضائية على جنود إسرائيليين”.

وأضاف البيان أن هاريس أكدت “التزام الولايات المتحدة الراسخ بأمن إسرائيل”، معربة عن دعم بلادها القوي لاتفاقيات التطبيع الأخيرة التي أبرمتها إسرائيل مع دول في العالم العربي والإسلامي.

من ناحيته قال رئيس الوزراء الاسرائيلي ان حكومته ستواصل تعزيز التعاون الاستخباري والأمني مع الولايات المتحدة لمنع إيـران من تطوير سلاح نووي يهدف إلى إبادتنا وقال لها “سنواصل تعزيز التعاون الاستخباراتي”.

وبشأن أزمة كورونا قال رئيس الوزراء الاسرائيلي إن نائب الرئيس هنأ نجاح حملة التطعيم في إسرائيل وتابع “اتفقنا على تشكيل فريق مشترك لتعزيز التعاون في مكافحة كورونا”.

المصدر: شبكة فلسطين الإخبارية
كلمات دليلية: اسرائيل٬، المحكمة الجنائية الدولية٬، امريكا٬، نائبة الرئيس الأمريكي كاملا هاريس٬، نتنياهو٬
شارك هذا المقال
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on email
يؤمن راديو حياة بحرية إبداء الرأي. ومن هذا المنطلق، فنحن نرحب بأي ملاحظات تتعلق بمضمون المادة المنشورة. للتواصل أو إرسال خبر لنشره، الرجاء إرسال رسالة أعبر البريد الإلكتروني news@hayat.ps
آخر الأخبار
أخبار قد تهمك

هذا الموقع يستخدم ملفات كوكيز لتعزيز تجربتك وزيارتك لموقعنا