صورة جوية لمخيمات النازحين في رفح
صورة جوية لمخيمات النازحين في رفح

نزال يحذر من إبادة جماعية في رفح ويكشف عن تطورات في قطاع غزة

وصف الكاتب والمحلل السياسي نزار نزال خلال حديثه لـ “راديو حياة” صباح اليوم “الأوضاع في قطاع غزة بأنها إبادة جماعية وحمام دماء مستمر”، معبرًا عن استيائه من صمت العالم تجاه الجرائم التي ترتكبها إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني منذ بداية الأحداث في أكتوبر الماضي.

وأوضح نزال أن التقارير الإسرائيلية تشير إلى تقدم الجيش الإسرائيلي في ملاحقة خانيونس، مما يعني استيلائه على جميع مناطق غزة باستثناء رفح.

ورغم ذلك، أشار إلى أنه من غير المرجح حاليًا توجيه الهجوم نحو رفح، بسبب حساسية المدينة لدى المصريين، نظرًا لوقوعها على الحدود بين مصر وقطاع غزة وتدفق اللاجئين والنازحين نحوها، مما يثير مخاوف الأمن لدى المصريين من احتمال نزوح الفلسطينيين إلى سيناء.

وفيما يتعلق بتصريحات نتنياهو حول احتمالية اجتياح رفح للضغط على المقاومة الفلسطينية، أشار نزال إلى وجود ضغوط من الجانب المصري لمنع تصعيد الوضع في رفح، خوفًا من خرق اتفاقية كامب ديفيد وعدم رغبة في نزوح الفلسطينيين إلى سيناء.

كما كشف نزال عن وجود اختلاف داخل مجلس الحرب الإسرائيلي، حيث قدّم قادة الجيش مقترحات لتدخل عسكري في حال تفاقم الأوضاع في غزة.

وأشار نزال إلى وجود مفاوضات عاجلة في القاهرة لبحث صفقة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، مع تحفظ إسرائيل على عودة النازحين الفلسطينيين من الجنوب إلى الشمال، ومطالبتها بالسماح للنازحين داخل رفح بالعودة إلى مناطق الشمال والوسط.

كلمات دليلية: إبادة جماعية، إجتياح رفح، الحدود المصرية، الحرب على غزة، المقاومة الفلسطينية، مجلس الحرب الإسرائيلي، نزار نزال
شارك هذا المقال
يؤمن راديو حياة بحرية إبداء الرأي. ومن هذا المنطلق، فنحن نرحب بأي ملاحظات تتعلق بمضمون المادة المنشورة. للتواصل أو إرسال خبر لنشره، الرجاء إرسال رسالة أعبر البريد الإلكتروني news@hayat.ps
آخر الأخبار
أخبار قد تهمك

هذا الموقع يستخدم ملفات كوكيز لتعزيز تجربتك وزيارتك لموقعنا