تعبيرية_ أوراق نقدية
تعبيرية_ أوراق نقدية

مواجهة جديدة بين واشنطن وتل أبيب بسبب “المقاصة الفلسطينية”

 طالبت الإدارة الامريكية إسرائيل بتحويل أموال العائدات الضريبية التي تجبيها لصالح السلطة الفلسطينية، بقيمة 200 مليون شيكل تقريبًا، وفق هيئة البث الإسرائيلية.

وحذر مسؤولون في واشنطن من تفاقم الأزمة المالية التي تعانيها السلطة الفلسطينية وكذلك من تصعيد الأوضاع في الضفة الغربية، من جراء استمرار وزير المالية الإسرائيلي بتسالئيل سموتريتش في تأخير تحويل تلك العائدات. ويُتوقع طرح هذا الموضوع خلال زيارة مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان لإسرائيل، حسب الهيئة الإسرائيلية.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية: “بهذا الطلب تُسجل مواجهة أخرى بين إسرائيل والولايات المتحدة كما تم الكشف عن ذلك اليوم الخميس لأول مرة في برنامج “هذا الصباح” على أثير “راديو كان” الإسرائيلي”.

وتابعت: “أوساط مقربة من سموتريتش قالت إن سبب تأخير تحويل الأموال هو الحراك الدبلوماسي والقانوني الذي تقوده السلطة الفلسطينية ضد إسرائيل في المؤسسات الدولية”.

وأضافت هذه الأوساط أنه “بفضل نشاطات وزير المالية سموتريتش، تم منع تحويل مئات الملايين من الشواقل إلى قطاع غزة”. أما بخصوص بقية المبالغ فإن الموضوع قيد الدراسة في أعقاب تطورات ونشاطات السلطة الفلسطينية.

وكان وزير المالية بتسالئيل سموتريتش انتقد بشدة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بسبب عرقلته سن قانون تم الاتفاق عليه بينهما ويقضي بمصادرة ثلاثة مليارات شيكل تابعة للسلطة الفلسطينية. وكتب في رسالته التي بعث بها إلى نتنياهو: “أنت تمنع مصدرا للميزانية يمكن استخدامه لتمويل نفقات إعادة إعمار منطقة غلاف غزة.

المصدر: وكالة صدى نيوز
كلمات دليلية: أموال المقاصة، المقاصة، فلسطين
شارك هذا المقال
يؤمن راديو حياة بحرية إبداء الرأي. ومن هذا المنطلق، فنحن نرحب بأي ملاحظات تتعلق بمضمون المادة المنشورة. للتواصل أو إرسال خبر لنشره، الرجاء إرسال رسالة أعبر البريد الإلكتروني news@hayat.ps
آخر الأخبار
أخبار قد تهمك

هذا الموقع يستخدم ملفات كوكيز لتعزيز تجربتك وزيارتك لموقعنا