Workers load a military plane with humanitarian aid for Turkey and Syria, at Libya's Mitiga International Airport, east of the capital Tripoli, on February 12, 2023 following a devastating 7.8-magnitude earthquake.  (Photo by Mahmud Turkia / AFP)
Workers load a military plane with humanitarian aid for Turkey and Syria, at Libya’s Mitiga International Airport, east of the capital Tripoli, on February 12, 2023 following a devastating 7.8-magnitude earthquake. (Photo by Mahmud Turkia / AFP)

منظمة الصحة العالمية تدعو إلى تقديم مساعدات إنسانية عاجلة إلى غزة

اعتمد المجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية الأحد قرارا يحث على إيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة فورا ودون عوائق.

بناء على طلب 17 دولة عضو، عقد المجلس التنفيذي جلسة استثنائية في مقر منظمة الصحة العالمية بجنيف لمناقشة الأوضاع الصحية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس في كلمته الافتتاحية إن “تأثير الصراع على الصحة كارثي” وإن “النظام الصحي في غزة يجثو على ركبتيه وينهار”.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن 14 فقط من أصل 36 مستشفى تعمل جزئيا، اثنان منها في شمال وادي غزة و12 في جنوبه.

وبينما أدان رئيس منظمة الصحة العالمية الهجمات التي شنتها حماس على إسرائيل وأعرب عن أسفه لسقوط أكثر من 1200 قتيل، قال إن التقارير تفيد بأن أكثر من 17 ألف شخص لقوا حتفهم في غزة، من بينهم 7 آلاف طفل.

وأكد أنه تم الإبلاغ عن أكثر من 46 ألف حالة إصابة فيما نزح 1.9 مليون شخص عن ديارهم، أي “جميع سكان قطاع غزة تقريبا”.

وفقا للقانون الدولي، يتم تخصيص مرافق الرعاية الصحية للحماية أثناء الصراعات. بيد أن تيدروس قال إنه منذ 7 أكتوبر، تحققت منظمة الصحة العالمية من وقوع أكثر من 449 هجوما على مرافق الرعاية الصحية في غزة والضفة الغربية، و60 هجوما على مرافق الرعاية الصحية في إسرائيل.

وشدد تيدروس على أن وقف إطلاق النار أمر بالغ الأهمية لحماية وتعزيز صحة سكان غزة.

المصدر: القدس دوت كوم
كلمات دليلية: المساعدات الانسانية، قطاع غزة، منظمة الصحة العالمية
شارك هذا المقال
يؤمن راديو حياة بحرية إبداء الرأي. ومن هذا المنطلق، فنحن نرحب بأي ملاحظات تتعلق بمضمون المادة المنشورة. للتواصل أو إرسال خبر لنشره، الرجاء إرسال رسالة أعبر البريد الإلكتروني news@hayat.ps
آخر الأخبار
أخبار قد تهمك

هذا الموقع يستخدم ملفات كوكيز لتعزيز تجربتك وزيارتك لموقعنا