لقاح كورونا
لقاح كورونا

مفوض أمان: “وزيرة الصحة ابلغتنا بطريقة غير مباشرة بأنها ليست صاحبة القرار في ملف اللقاح”

حذر عصام حج حسين، المدير التنفيذي الجديد للائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة – أمان، من الاستمرار في الطريقة التي تدير بها الحكومة ووزارة الصحة عملية توزيع اللقاح، مطالبا بضرورة نشر الوزارة للخطة التي تعتمد عليها في توزيع اللقاح لعامة المواطنين.

وقال لـ”راديو حياة” إن الخطة يجب أن تشمل على الأولويات (من هم بأمس الحاجة الى التطعيم)، وأن تكون مستندة إلى قواعد البيانات الدقيقة والشاملة للشرائح المستهدفة، والمتضمنة لقوائم بأعداد وأماكن تواجدهم لتحديد مراكز تلقيهم للتطعيمات، وذلك وفق الجدول الزمني المتوقع.

وحول ما نُشر عن تلقي موظفي هيئة مكافحة الفساد للقاح، قال مفوض الائتلاف “لا نريد أن نُضيع الوقت في متابعة مؤسسة هنا أو مؤسسة هناك قيل إن موظفيها اخذوا اللقاح على الرغم من اهمية الموضوع، لكن هذا الامر لن يتوقف عند هيئة مكافحة الفساد في الفترة القادمة، إذ ستكون هناك اشاعات تتعلق بمؤسسات وطنية أخرى”.

وتابع “عندما التقينا مؤخرا بوزيرة الصحة، اشارت بطريقة غير مباشرة بأنها ليست صاحبة القرار، وأن هناك مستويات سياسية هي من تسيطر على القرار وتتخذه، والوزارة فقط تنفذ”.

وشدد حج حسين أنه لا يمكن للحكومة وحدها أن تدير هذا الملف بعيدا عن المجتمع المدني، لكنها ترفض التعاطي معنا وتصر على احتكار المعلومات”.

وأضاف “لا بد من وجود لجنة رقابية وطنية، محايدة مستقلة للرقابة على توزيع اللقاح، حتى نضع حدا لأي إشاعات تثار، فالشارع لم يعتد يحتمل مزيدا من الفوضى التي نعيشها، لذا “نحن ندعو إلى لجان وطنية تضم الحكومة والقطاع الخاص والمنظمات الأهلية والمدنية وخبراء، بعيدا عن الفصائل وسيطرة التنظيم الواحد. يناط بها وضع خطة واضحة شاملة لتوزيع اللقاح. هذه الخطة يجب أن تكون منشورة ويتم تحديثها باستمرار لوضع المواطنين في صورة اخر المستجدات المتعلقة باللقاح”.

كلمات دليلية: الحكومة الفلسطينية٬، عصام حج حسين٬، فلسطين٬، لقاح كورونا٬، ملف لقاح كورونا٬، مي كيلة٬
شارك هذا المقال
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on email
يؤمن راديو حياة بحرية إبداء الرأي. ومن هذا المنطلق، فنحن نرحب بأي ملاحظات تتعلق بمضمون المادة المنشورة. للتواصل أو إرسال خبر لنشره، الرجاء إرسال رسالة أعبر البريد الإلكتروني news@hayat.ps
آخر الأخبار
أخبار قد تهمك

هذا الموقع يستخدم ملفات كوكيز لتعزيز تجربتك وزيارتك لموقعنا