مشروع عليكم جيرة: الورقيّات الفلسطينيّة غذاء وصمود على حدود الجلمة

تستمر جولات مشروع عليكم جيرة التي نسعى من خلالها لمناصرة المزارعين في قرية الجلمة الواقعة شمال محافظة جنين، حيث تناولت الجولة الثالثة الورقيّات المتنوعة في المنطقة.

تميزت جولتنا باللون الأخضر الذي يغطي سهل مرج بن عامر وأراضي قرية الجلمة، إذ احتفلنا بموسم الورقياّت من خلال زيارة حقل الزعتر الأخضر والسبانخ والتحاور مع المزارعين حول التحديات التي يعانون منها وكان أبرزها احتكار عدد قليل من التجار للمزروعات وقلة العرض مقابل الطلب.
كما زرنا بيت بلاستيكي تزرع فيه صاحبته أم السعيد ورق اللسان (اللسينة) التي تشبه إلى حد ما ورق الدوالي، كما استعمل قديما كعلاج لبعض الأمراض.

محطتنا الرئيسية كانت بيت القرعيّات لصاحبته منار شعبان لتناول مائدة متنوعة من الورقياّت صنعت من خير الجلمة كأقراص السبانخ ومطبق الزعتر الأخضر والخبيزة مع البرغل والعلك وغيرها.

تحدثت “شيماء حمد” وهي باحثة ومهتمة في الموروث الغذائي حول أهمية هذه الجولات وعلاقتنا مع الأرض وضرورة التمسك بالنباتات الفلسطينية وحمايتها من النسيان، وركزت بشكل خاص عن اجتهاد الفلسطيني في ابتداع أكلات متنوعة من نباتات بسيطة تمثل في جوهرها أهمية كبيرة.
انتهت الجولة بمسار بين الأراضي المزروعة بالملفوف والخس، وصولاً إلى الحدود مع قرية صندلة الواقعة على الجهة الأخرى من السياج الفاصل بين جنين والناصرة، حيث قدّم الحكواتي والباحث حمزة عقرباوي حكايا عن الخبيزة والنباتات البرية الفلسطينية.
يستمر عليكم جيرة حتى شهر تموز من السنة الحالية، وهو دعوة للفنانين والمدونين والنشطاء لزيارة الجلمة ومناصرة المزارعين والتعرف على الموروث الغذائي والفني الموجود فيها.

هذا المشروع من تنظيم مؤسسة شغف للتعبير الرقمي وبدعم من “مشروع الثقافة والفنون والمشاركة المجتمعية” بتمويل مشترك ما بين مؤسسة عبد المحسن قطان، والوكالة السويسرية للتنمية والتعاون.

 

كلمات دليلية: الجلمة، جنين، مشروع عليكم جيرة
شارك هذا المقال
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on email
يؤمن راديو حياة بحرية إبداء الرأي. ومن هذا المنطلق، فنحن نرحب بأي ملاحظات تتعلق بمضمون المادة المنشورة. للتواصل أو إرسال خبر لنشره، الرجاء إرسال رسالة أعبر البريد الإلكتروني news@hayat.ps
آخر الأخبار
أخبار قد تهمك

هذا الموقع يستخدم ملفات كوكيز لتعزيز تجربتك وزيارتك لموقعنا