هنغبي- يسار الصورة (Getty Images)
هنغبي- يسار الصورة (Getty Images)

مستشار الأمن القومي الإسرائيلي: لا يمكن القضاء على حماس كفكرة

اعترف مستشار الأمن القومي الإسرائيلي، تساحي هنغبي، بأن إسرائيل ليست قادرة على القضاء على حركة حماس كـ”فكرة”، معتبرا أن ثمة ضرورة لإيجاد بديل للحركة في قطاع غزة الذي يتعرض لحرب إسرائيلية مدمرة منذ 263 يوما.

وقال هنغبي في مؤتمر هرتسيليا اليوم، الثلاثاء، إنه “لا يمكن إخفاء حماس كفكرة، وثمة حاجة إلى فكرة بديلة وليس فقط استهداف قدراتها العسكرية”.

واعتبر هنغبي أن “الفكرة البديلة هي قيادة محلية توافق على العيش إلى جانب إسرائيل وألا تخصص حياتها كلها في محاولة قتل إسرائيليين”.

وفيما يتعلق بصفقة تبادل أسرى بين إسرائيل وحماس، وصف هنغبي المقترح الذي استعرضه الرئيس الأميركي، جو بايدن، بأنه “مقترح إسرائيلي سخي جدا”، زاعما أن “العالم كله يمارس ضغوطا على حماس كي تقبل المقترح كما هو”.

وتابع أنه “ينبغي أن نقف بصمود وموحدين حول هذا المقترح لأنه سيبدأ عملية شاملة لإعادة جميع المخطوفين” من دون أن يتطرق إلى وقف الحرب على غزة.

وتطرق هنغبي إلى القتال بين إسرائيل وحزب الله، وقال إن مبعوث بايدن الخاص إلى لبنان، عاموس هوكشتاين، “متفائل حيال إمكانية تسوية دبلوماسية عند الحدود الشمالية. وهو يعتقد أن المستقبل القريب، بعد العملية العسكرية الشديدة في رفح، سيسمح لحزب الله بنوع من سلم كي ينزل عن التضامن اليومي الذي أظهره في الحرب في غزة وسيكون بالإمكان البدء بالتحدث عن تسوية في الشمال”.

وأردف مهددا أنه “إذا لم يتم التوصل إلى تسوية بوسائل دبلوماسية، فسيتطلب ذلك تسوية بوسائل أخرى”.

المصدر: عرب 48
كلمات دليلية: تساحي هنغبي، حركة حماس، مؤتمر هرتسيليا، مستشار الأمن القومي الإسرائيلي
شارك هذا المقال
يؤمن راديو حياة بحرية إبداء الرأي. ومن هذا المنطلق، فنحن نرحب بأي ملاحظات تتعلق بمضمون المادة المنشورة. للتواصل أو إرسال خبر لنشره، الرجاء إرسال رسالة أعبر البريد الإلكتروني news@hayat.ps
آخر الأخبار
أخبار قد تهمك

هذا الموقع يستخدم ملفات كوكيز لتعزيز تجربتك وزيارتك لموقعنا