ارشيفية
ارشيفية

مرضى السرطان بانتظار استئناف التحويلات الذي وعد بها الهباش

عبادة اشتية- راديو حياة
يترقب العشرات من مرضى السرطان، ايفاء مستشار الرئيس محمود عباس الديني الدكتور محمود الهباش بالوعد الذي قطعه لهم بعودة التحويلات الطبية لمستشفيات الداخل الفلسطيني المحتل.

من جهته، قال الناطق باسم اهالي مرضى السرطان فهد الفوارعة لـ”راديو حياة”، إن التحويلات توقفت بقرار من الرئيس في آذار- مارس 2019، حيث اعتصمنا عدة مرات للمطالبة بالعلاج، وبالفعل كان يتم استئناف التحويلات لفترة ثم وقفها مجددا، وتحديدا لأمراض اللوكيميا والعيون وزراعة النخاع، مع رفض باقي المرضى الذين يشكلون نسبة ليست بالبسيطة.

وطالب فوارغة بإصدار الرئيس عباس كتاباً يحل بشكل نهائي وجذري من أجل إنهاء معاناة مرضى السرطان والأمراض الأخرى، مشيرًا إلى أنه وبعد الاعتصام السابق أمام مجلس الوزراء في الخامس من الشهر الجاري، وبعد حديث وزارة الصحة عن دراسة كل حالة على حدة، توجه المرضى إلى أقسام التحويلات من أجل تقديم أوراقهم فرفضت تلك الأقسام استلامها أو دراستها، وقال فوارغة: “هذا يدل على نية مبيتة لرفض التحويلات، تم استكمال التحويلات لعدد محدود ولكن الباقي لم تتم دراستها”.

وطالب الأهالي الهباش باتخاذ قرار بضرورة وجود استمرارية للعلاج والتحويلات، وعدم توقفها كما يتكرر كل بضعة أشهر، ما يؤدي إلى تراجع الوضع الصحي للمرضى.

وكانت مصادر في وزارة الصحة الفلسطينية كشفت أن قرارا صدر خلال الأسبوعين الماضيين، يقضي بوقف كامل لكافة التحويلات الطبية للمشافي الإسرائيلية، وإلغاء الاستثناءات التي كانت تعطى لتحويل مرضى إلى تلك المشافي.

وكانت السلطة الفلسطينية قد أعلنت وقفها عام 2019، بعد اقتطاع الحكومة الإسرائيلية أموال رواتب الأسرى وذويهم من أموال المقاصة ضمن خطة للانفكاك الاقتصادي عن الاحتلال.

كلمات دليلية: التحويلات، محمود الهباش، مرضى السرطان، وزارة الصحة الفلسطينية
شارك هذا المقال
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email
يؤمن راديو حياة بحرية إبداء الرأي. ومن هذا المنطلق، فنحن نرحب بأي ملاحظات تتعلق بمضمون المادة المنشورة. للتواصل أو إرسال خبر لنشره، الرجاء إرسال رسالة أعبر البريد الإلكتروني news@hayat.ps
آخر الأخبار
أخبار قد تهمك

هذا الموقع يستخدم ملفات كوكيز لتعزيز تجربتك وزيارتك لموقعنا