سبوتنيك اللقاح الروسي
سبوتنيك اللقاح الروسي

مدير الرعاية الأولية بغزة: 2000 جرعة لقاح ستصل القطاع غدًا

قال مجدي ضهير نائب مدير الرعاية الأولية في وزارة الصحة بقطاع غزة، مساء اليوم الأحد، إن أول دفعة من لقاح سبوتنيك الروسي المضاد لفيروس كورونا ستصل غدًا إلى القطاع.

وأوضح ضهير في حديث لإذاعة الأقصى المحلية بغزة، أن 2000 جرعة ستصل القطاع غدًا، مشيرًا إلى أن كمية أخرى من اللقاحات ستصل تباعًا خلال الأيام والأسابيع المقبلة.

وكانت مصادر إسرائيلية، رجحت في وقت سابق من اليوم أن يوافق وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس، ورئيس الأركان أفيف كوخافي، خلال الأيام المقبلة، على طلب قدمته السلطة الفلسطينية لنقل عشرات الآلاف من جرعات لقاح كورونا إلى قطاع غزة.

وبحسب موقع واللا العبري، فإن مسؤولين في السلطة الفلسطينية تواصلوا مع الجهات الأمنية الإسرائيلية وطلبوا الموافقة لنقل تلك اللقاحات.

وقال مسؤولون إسرائيليون إن إسرائيل وافقت وساعدت في موجة انتشار كورونا على نقل معدات طبية لغزة، ويبدو أن لقاحات كورونا لن تختلف عن لقاحات الانفلونزا والعقاقير العادية التي سمح بنقلها.

وكان غانتس وافق على تسليم مئات اللقاحات للسلطة الفلسطينية لتطعيم الطواقم الطبية، ويتوقع نقل الآلاف في الفترة المقبلة، مع وصول آلاف اللقاحات من روسيا وجهات أخرى متبرعة، وأخرى اشترتها السلطة.

وكانت عائلة الجندي الإسرائيلي هدار غولدن قدمت التماسًا للعليا الإسرائيلية بمنع نقل اللقاحات لغزة قبيل إعادة الإسرائيليين المفقودين بغزة.

واتهمت العائلة في وقت لاحق من اليوم، الحكومة الإسرائيلية بالتخلي عن جنودها وإدخال اللقاحات لغزة رغم أنها كانت نفت وجود نوايا بهذا الشأن خلال تقديم موقفها أمام المحكمة.

ووفقًا للموقع، فإن”قيادة المنطقة الجنوبية” في الجيش الإسرائيلي تراقب عن كثب حالة المرض بغزة خشيةً من أن يؤدي انتشار الفيروس إلى تصعيد عسكري، خاصةً أن يحيى السنوار قائد حماس هدد قبل أشهر أنه في حال منعت إسرائيل دخول اللقاحات فسيكون لذلك عواقب وخيمة.

وقال مسؤولون عسكريون كبار للموقع العبري، إن اللوم في نقص اللقاحات سيوجه لإسرائيل، وهذا ما سينعكس على الوضع الأمني ويمكن إطلاق صواريخ من غزة لجذب انتباه العالم وللضغط على صناع القرار.

المصدر: القدس دوت كوم
كلمات دليلية: غزة٬، كورونا٬، لقاح سبوتنيك الروسي٬، لقاح كورونا٬
شارك هذا المقال
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on email
يؤمن راديو حياة بحرية إبداء الرأي. ومن هذا المنطلق، فنحن نرحب بأي ملاحظات تتعلق بمضمون المادة المنشورة. للتواصل أو إرسال خبر لنشره، الرجاء إرسال رسالة أعبر البريد الإلكتروني news@hayat.ps
آخر الأخبار
أخبار قد تهمك

هذا الموقع يستخدم ملفات كوكيز لتعزيز تجربتك وزيارتك لموقعنا