مختص بالشؤون الإسرائيلية: الاحتلال يهدف لتوريط السلطة في مواجهة الشعب الفلسطيني

قال المختص بالشؤون الإسرائيلية، عماد أبو عواد، لراديو حياة، إن الاحتلال الإسرائيلي يسعى لتوريط السلطة في مواجهة مع الشعب الفلسطيني، من خلال الضغط عليها لملاحقة المجموعات والخلايا المًقاومة في شمال الضفة الغربية تحديداً.

وأشار أبو عواد إلى أن الاحتلال يتحمل مسؤولية احتلاله وجرائمه، ولا حل إلا بمقاومته بشتى السبل، لكن بالمقابل السلطة الفلسطينية تتحمل المسؤولية أيضا عما يحدث في الضفة الغربية، لأنها ابتعدت عن هموم الشارع الفلسطيني ووجود الفجوة بينها وبين الجمهور، وانتشار الفساد في مؤسساتها، ما أشغل الشارع بقضايا بعيدة عن مقارعة المحتل.

وأوضح أبو عواد أن الاجتماع الذي ضم عضو اللجنة المركزية لحركة فتح وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حسين الشيخ ورئيس جهاز المخابرات العامة الفلسطينية اللواء ماجد فرج مع قادة في جيش الاحتلال الإسرائيلي، جاء بهدف إعادة الانضباط في الضفة الغربية، ومساعدة السلطة في تمكين نفسها وزيادة قوتها وقدرتها على الصمود والمواجهة، وإيجاد خط تواصل أعمق بين الاحتلال والسلطة، وفق ما جاء في الإعلام الإسرائيلي.

وأضاف أبو عواد أن الاحتلال طلب من السلطة الفلسطينية التحرك في شمال الضفة الغربية، وهو من منطلق توصيل رسالة أن هناك تقصير من السلطة وعدم قيامها بواجبها، واستعمال الاحتلال سياسة إلهاء السلطة في قضايا ثانوية حتى لا يتم التركيز على القضايا الأهم.

وفي سؤال حول موقف الإعلام الإسرائيلي من الذي يجري في الضفة وخاصة في جنين، أجاب أبو عواد أن الإعلام الإسرائيلي يتحدث أنه بات كل اقتحام للجيش يتم مواجهته بالاشتباكات، وإطلاق النار على نقاط الجيش بشكل مستمر، معتبراً أن انتشار فكرة المقاومة لدى الجيل الجديد هي الفكرة الخطر بالنسبة للجيش.

وبيّن أبو عواد أن المرجح لدى الشاباك والخبراء العسكريين الإسرائيليين أن ما يحدث هو انتفاضة من نوع خاص على شكل عمليات وهبات، مع الاستمرار باتساع رقعة الإيمان أن مواجهة الاحتلال هي السبيل الوحيد للنصر.

كلمات دليلية: الضفة، المقاومة، توريط السلطة، عماد أبو عواد، مختص بالشؤون الإسرائيلية
شارك هذا المقال
يؤمن راديو حياة بحرية إبداء الرأي. ومن هذا المنطلق، فنحن نرحب بأي ملاحظات تتعلق بمضمون المادة المنشورة. للتواصل أو إرسال خبر لنشره، الرجاء إرسال رسالة أعبر البريد الإلكتروني news@hayat.ps
آخر الأخبار
أخبار قد تهمك

هذا الموقع يستخدم ملفات كوكيز لتعزيز تجربتك وزيارتك لموقعنا