الكاتب والمحلل السياسي الفلسطيني  عصمت منصور
الكاتب والمحلل السياسي الفلسطيني عصمت منصور

محلل سياسي لراديو حياة: استبعد اجتياح قوات الاحتلال لنابلس وجنين

استبعد الخبير في الشأن الإسرائيلي، عصمت منصور، خلال حديثه لراديو حياة، قيام قوات الاحتلال الإسرائيلي بتنفيذ عملية عسكرية ضخمة (اجتياح) لمدينتي نابلس وجنين، لافتاً إلى أن هناك ضعف ملموس للسلطة الفلسطينية وحضور باهت خاصة في شمال الضفة.

وأوضح منصور أن الأولوية لدى الاحتلال الإسرائيلي هو البحث عن المعلومات وجمعها، لأن النجاح في الوصول إلى المنفذين ومنع العمليات يعتمد على توفر المعلومات.

واعتبر منصور أن السياسة الإسرائيلية هدفها الأساسي هو إبقاء المواجهة في الضفة، وعدم وصول العمليات للداخل، وما يمارسه الاحتلال من اعتقال واغتيال الشبان وهدم المنازل هو لإبقاء حالة الضغط المستمرة على المقاومين والتقليل من ظاهرة العمليات في الضفة.

وحول ما يقوله الإعلام الإسرائيلي بشأن ضعف السلطة الفلسطينية، قال منصور إن ضعف السلطة نتيجة للممارسات الإسرائيلية وليس سبباً في العمليات وتصاعدها.

وأكد أن ضعف السلطة سيكون له تداعيات إستراتيجية على الوضع بشكل عام في الضفة السياسي والاقتصادي والأمني، مضيفاً أن الاحتلال يتناقض فيما يتحدث عنه حول تمكين السلطة ودعمها، ومن جهة يسوق للعالم أنه يدعم السلطة ويريد تمكينها، وفي المقابل يقوم بجميع الخطوات التي تضعفها وتظهرها بالمظهر العاجز.

واعتبر منصور أن العمل المقاوم بدأ يأخذ طابع أكثر تنظيما، ولم يتحول إلى عمل تنظيمي، فالعمليات فردية عشوائية بأدوات بسيطة، وهذا يستدعي أحياناً وجود مساعدة ودعم لوجستي ومادي، وتصاعد العمليات له علاقة بشكل مباشر بممارسات الاحتلال والمستوطنين.

وفي سؤال حول سبب حصول العمليات من شبان جيل العشرينات على الرغم أنهم لم يشهدوا جرائم الاحتلال في السابق، أجاب منصور أن هذا الجيل يمتاز بالجرأة بتنفيذ العمليات والاعتقال والتصدي من مسافة قريبة، بالإضافة إلى أن وسائل التواصل الاجتماعي أصبحت عامل مهم وأساسي في المواجهة.

كلمات دليلية: استبعد اجتياح، الاحتلال الإسرائيلي، جنين، عصمت منصور، محلل سياسي، نابلس
شارك هذا المقال
يؤمن راديو حياة بحرية إبداء الرأي. ومن هذا المنطلق، فنحن نرحب بأي ملاحظات تتعلق بمضمون المادة المنشورة. للتواصل أو إرسال خبر لنشره، الرجاء إرسال رسالة أعبر البريد الإلكتروني news@hayat.ps
آخر الأخبار
أخبار قد تهمك

هذا الموقع يستخدم ملفات كوكيز لتعزيز تجربتك وزيارتك لموقعنا