البنك المركزي الإسرائيلي
البنك المركزي الإسرائيلي

محافظ بنك إسرائيل يحذر من تراجع التصنيف الائتماني لتل أبيب

حذر محافظ بنك إسرائيل، أمير يارون، خلال اجتماعه برئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، امس الثلاثاء، من تبعات خطة “إصلاح القضاء” الرامية إلى إضعاف جهاز القضاء وتقويض المحكمة العليا، على التصنيف الائتماني لإسرائيل.

وجاء الاجتماع بين يارون ونتنياهو بطلب مستعجل من الأول عقب عودته من مؤتمر صندوق النقد الدولي في مدينة دافوس السويسرية.

وأبدى يارون “قلقه العميق” من تضرر أو خفض التصنيف الائتماني لإسرائيل في حال نفذت خطة “إصلاح القضاء” بشكل واسع النطاق.

وأضاف أن “الاقتصاد العالمي يواكب بقلق كبير التطورات في إسرائيل التي قد تلحق ضررا بمختلف جوانب الديمقراطية، وهذا من شأنه أن يضر بالاقتصاد الإسرائيلي، ويؤدي إلى خفض التصنيف الائتماني ويدفع الشركات الدولية إلى الابتعاد عن الاستثمار في إسرائيل”.

ومن جانبه، لم يبد نتنياهو أي استعداد للتراجع عن خطة “إصلاح القضاء”.

وجاء في بيان لمكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية، أن “محافظ بنك إسرائيل استعرض أمام نتنياهو عدة قضايا أثيرت في السياق الإسرائيلي من خلال المؤتمرات التي عقدت مع مسؤولين على مستوى الاقتصاد العالمي وآخرين من شركات التصنيف بالأسابيع الأخيرة”.

كما تطرق يارون إلى حالة الاقتصاد الإسرائيلي والتحديات التي تواجهه على الصعيدين الإسرائيلي والدولي، كما قدم خطة إستراتيجية واقتصادية تضمنت توصيات سياسية في مختلف المجالات، وناقشا معا مختلف القضايا قبيل قانون الترتيب المرتقب؛ حسب ما ورد في البيان.

المصدر: وكالة صدى نيوز
كلمات دليلية: إصلاح القضاء، إضعاف جهاز القضاء، التصنيف الائتماني، تل أبيب، محافظ بنك إسرائيل، نتنياهو
شارك هذا المقال
يؤمن راديو حياة بحرية إبداء الرأي. ومن هذا المنطلق، فنحن نرحب بأي ملاحظات تتعلق بمضمون المادة المنشورة. للتواصل أو إرسال خبر لنشره، الرجاء إرسال رسالة أعبر البريد الإلكتروني news@hayat.ps
آخر الأخبار
أخبار قد تهمك

هذا الموقع يستخدم ملفات كوكيز لتعزيز تجربتك وزيارتك لموقعنا