النفق الذي فر من خلاله ستة أسرى فلسطينيين من سجن جلبوع
النفق الذي فر من خلاله ستة أسرى فلسطينيين من سجن جلبوع

ما يدور في الإعلام الإسرائيلي حول فرار ستة أسرى من سجن جلبوع

أسيل دغلس

بعد فرار ستة أسرى فلسطينيين من أشد السجون الإسرائيلية مراقبة وتحصيناً “سجن جلبوع”، أمس الاثنين، ماذا يدور في الإعلام الإسرائيلي حول هذه العملية؟ وما هي الافتراضات والتكهنات التي تتداولها تلك الوسائل حول أماكن تواجدهم؟

قال المحلل السياسي عصمت منصور خلال حديثه لـ “راديو حياة”، ان الاسرى اللذين فروا من سجن جلبوع وضعوا حكومة الاحتلال ورئيسها امام حالة يصعب السيطرة عليها وربما يكون لها تداعيات استراتيجية وأمنية خطيرة على الوضع بشكل عام في الضفة وغزة.

وأشار منصورإلى أن كل المعلومات التي سوف تنشر ستكون موجهة ومفلترة ولها اهداف معينة يديرها الشاباك, ويجب الحذر منها.

من جهة اخرى، قال الخبير بالشأن الاسرائيلي محمد ابو علان ان العناوين في الاعلام العبري لا حديث لها الا عن عملية هروب الاسرى الستة , حيث ذكرت صحيفة هآرتس العبرية ان الاسرى خلال فرارهم بعضهم قام بالمشي ما يقارب الثلاثة كيلو متر سيرا على الاقدام ومن ثم استقلوا مركبة كانت بانتظارهم.

وقد ذكرت القناة الثانية عشر العبرية ان الاسرى اللذين فروا من السجن قد يكونوا وصلوا الى مخيم جنين .

أما المسالة التي اجمعت عليها جميع وسائل الاعلام الاسرائيلية والمحللين أن هناك سلسلة من عمليات الفشل المتراكمة التي مكنت الاسرى من تحرير انفسهم من سجن جلبوع.

وكشفت صحيفة معاريف العبرية ان زكريا الزبيدي نقل ليوم واحد قبل عملية الهروب الى زنزانة لا يجب ان يكون فيها حسب التعبير الاسرائيلي لانها لأسرى من الجهاد الاسلامي.

ونوه أبو علان الى ان تسلسل الاحداث وتنفيذ عملية الهروب لا يمكن ان تكون قد تمت دون وجود تنسيق مع بعض الجنود.

يذكر ان خريطة معتقل جلبوع كانت قد نشرت على مواقع الكترونية قبل العملية وهي متاحة للجميع عبر موقع المكتب الهندسي الذي قام بتصميمه، اضافة الى وجود خلل فني في عملية تصميم جزء من اساسات المعتقل التي بنيت في عام 2004 كجدران الباطون الرقيقة جدا والتي سهلت على الاسرى عملية الحفر، حسب ما ذكرت قناة كان العبرية.

كلمات دليلية: الإعلام الإسرائيلي، السجون الإسرائيلية، سجن جلبوع، هروب 6 أسرى فلسطينيين
شارك هذا المقال
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on email
يؤمن راديو حياة بحرية إبداء الرأي. ومن هذا المنطلق، فنحن نرحب بأي ملاحظات تتعلق بمضمون المادة المنشورة. للتواصل أو إرسال خبر لنشره، الرجاء إرسال رسالة أعبر البريد الإلكتروني news@hayat.ps
آخر الأخبار
أخبار قد تهمك

هذا الموقع يستخدم ملفات كوكيز لتعزيز تجربتك وزيارتك لموقعنا