تعبيرية
تعبيرية

لجنة الانتخابات… تحديث السجل الانتخابي سيبقى “الكترونيا”

ابراهيم سعادة – راديو حياة
قال الناطق بإسم لجنة الإنتخابات المركزية، فريد طعم الله، إن تسجيل الناخبين الجدد وتحديث السجل الانتخابي سيكون على الموقع الالكتروني للجنة، ولن يتم فتح مراكز في المدارس أو غيرها من المواقع كما جرت العادة سابقا، ضمن اجراءات السلامة التي تتخذها اللجنة، والالتزام بالبروتوكول الصحي بسبب جائحة كورونا.
وفي حديث لـ”راديو حياة” أكد طعم الله على سهولة تصفح الموقع، حيث زاره بالامس نحو 60 ألفا، ما يعد دليلا على مدى تفاعل المواطنين مع قرار اعلان الانتخابات. لافتا إلى أن عدد الناخبين الذين يحق لهم الاقتراح في الانتخابات القادمة يصل إلى ما يقارب مليونين و200 ألف نسمة. وأشار إلى ان التسجيل سيستمر حتى الرابع عشر من شباط القادم، للانتخابات التشريعية والرئاسية، ولن يتم فتحه مجددا قبيل الانتخابات الرئاسية، بمعنى انه لن يسمح لغير المسجلين خلال هذه الفترة بالاقتراع والترشح للانتخابات البرلمانية والرئاسية على حد سواء.
في سياق متصل، شدد طعم الله على ضرورة الالتزام بالشروط المطلوبة للتسجيل، كحيازة المواطن للهوية، وفي حالة إدخالها سيتم عرض البيانات الخاصة به، وهل هو مسجل ام لا، وسيتم وضع المكان الأقرب لسكنه للتسجيل، وفي حالة قرر المواطن تغير مكان الاقتراع فسيتحتم عليه تغير مكان سكنه في الهوية، كما أكد طعم الله أن هذه المعلومات يتم تحديثها أولا بإول من لجنة الانتخابات ليتأكد المواطن من وجود اسمه.
وبيّن طعم الله، أن أي مواطن فوق 17عاما يحق له التسجيل، لكن يشترط بلوغه الثامنة عشر وقت الاقتراع، كما أكد أن هناك أكثر من مليون مواطن يحق لهم الانتخاب كونهم مسجلين منذ الانتخابات الماضية، أو وصلوا إلى السن القانوني للانتخاب خلال السنوات الماضية.
وافاد طعم الله، بإن لجنة الانتخابات ليس من سلطتها إصدار هويات جديدة لحل مشاكل فاقدي الهوية في قضية “لم الشمل” لكي يستطيعوا الاقتراع، مؤكدا ان اللجنة جاهزة لاستقبال أي اعتراضات “لأسباب قانونية”. يشار إلى أن المرسوم الرئاسي الصادر عن الرئيس محمود عباس، قد حدد الثاني والعشرين من أيار القادم موعدا لإجراء الانتخابات التشريعية، والحادي والثلاثين من تموز لإجراء الانتخابات الرئاسية.

كلمات دليلية: الانتخابات الفلسطينية، الفصائل الفلسطينية، تحديث السجل الانتخابي، فريد طعم الله، لجنة الانتخابات الفلسطينية
شارك هذا المقال
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on email
يؤمن راديو حياة بحرية إبداء الرأي. ومن هذا المنطلق، فنحن نرحب بأي ملاحظات تتعلق بمضمون المادة المنشورة. للتواصل أو إرسال خبر لنشره، الرجاء إرسال رسالة أعبر البريد الإلكتروني news@hayat.ps
آخر الأخبار
أخبار قد تهمك

هذا الموقع يستخدم ملفات كوكيز لتعزيز تجربتك وزيارتك لموقعنا