زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد
زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد

لابيد: من يهاجمون شاحنات المساعدات مليشيات تدعمها الحكومة

وصف زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد، الثلاثاء، المستوطنين الذين يهاجمون شاحنات المساعدات الإنسانية في طريقها إلى قطاع غزة، بأنهم “مليشيات” تابعة للحكومة.

وقال لابيد في حديث لإذاعة الجيش الإسرائيلي: “المشاغبون الذين يهاجمون شاحنات المساعدات هم ميليشيات يرعاها النظام الحاكم”، في إشارة إلى حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

وسبق أن هاجم عشرات اليمينيين الإسرائيليين في الأسابيع الأخيرة شاحنات محملة بمساعدات إنسانية في طريقها إلى قطاع غزة، وأغلقوا الطرق المؤدية إلى المعابر التي تمر منها الشاحنات.

ووثق يمينيون إسرائيليون في مقاطع فيديو إيقافهم الشاحنات وإتلاف المساعدات الإنسانية دون أن تتدخل السلطات لوقف الاعتداءات.

وتسببت الهجمات على شاحنات المساعدات الإنسانية بانتقادات دولية بما في ذلك من الولايات المتحدة الأمريكية التي وصفت ما جرى بأنه غير مقبول.

في سياق منفصل، دعا لابيد خلال حديثه لإذاعة الجيش إلى “اقتصار دور السلطة الفلسطينية ما بعد الحرب على غزة على القضايا المدنية وليس الأمنية”.

وأضاف: “نحن بحاجة إلى نموذج مثل المنطقتين ألف وباء، حيث يدخل الجيش الإسرائيلي ويعمل هناك متى أراد ذلك”، في إشارة إلى تصنيف المناطق في الضفة الغربية، حيث تخضع المناطق ألف للسيطرة المدنية والأمنية الفلسطينية، بينما تخضع المناطق باء للسيطرة المدنية الفلسطينية والأمنية الإسرائيلية.

وأشار إلى أنه “لا ينبغي أن نسمح لأبو مازن (الرئيس الفلسطيني محمود عباس) بالتعامل مع القضية الأمنية”.

وتأتي تصريحات لابيد على إثر الجدل في إسرائيل بعد تصريحات وزير الدفاع يوآف غالانت برفض إقامة حكم عسكري إسرائيلي بقطاع غزة، وهو ما هاجمه مقربون من نتنياهو الذي سبق وأعلن في أكثر من مناسبة، رفضه عودة السلطة الفلسطينية إلى إدارة القطاع.

المصدر: القدس دوت كوم
كلمات دليلية: المساعدات الانسانية، غزة، يائير لابيد
شارك هذا المقال
يؤمن راديو حياة بحرية إبداء الرأي. ومن هذا المنطلق، فنحن نرحب بأي ملاحظات تتعلق بمضمون المادة المنشورة. للتواصل أو إرسال خبر لنشره، الرجاء إرسال رسالة أعبر البريد الإلكتروني news@hayat.ps
آخر الأخبار
أخبار قد تهمك

هذا الموقع يستخدم ملفات كوكيز لتعزيز تجربتك وزيارتك لموقعنا