وزير خارجية كوسوفو خلال الاعلان - نقلا عن واي نت العبري
وزير خارجية كوسوفو خلال الاعلان – نقلا عن واي نت العبري

كوسوفو… تعلن إقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل

ذكر موقع واي نت العبري، الليلة الماضية، أن كوسوفو أعلنت عن نيتها إقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل، يوم الاثنين المقبل.

ونقل الموقع العبري عن وزيرة خارجية كوسوفو ميليزا هاراديناغ ستوبلا إنه سيقام حفلًا يوم الاثنين المقبل بحضور وزير الخارجية الإسرائيلي غابي أشكنازي للإعلان عن إقامة العلاقات الدبلوماسية، وذلك بعد أشهر قليلة من إعلان الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين الجانبين من خلال وساطة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب.

وبذلك تكون كوسوفو أول دولة ذات أغلبية مسلمة تفعل ذلك، وفقًا للموقع العبري الذي أشار إلى أنه لم يحسم بعد فيما إذا كان سيتم فتح سفارة في القدس أم في تل أبيب.

ووصفت هاراديناغ الإعلان المرتقب بأنه سيكون لحظة تاريخية، معتبرةً اعتراف إسرائيل بكوسوفو بأنه من أعظم الانجازات لبلادها.

ويشير الموقع العبري، إلى أن الاتفاق يأتي ضمن صفقة كانت أعدتها إدارة ترامب لحل الخلافات العدائية بين كوسوفو وصربيا، حيث تم الاتفاق على أن تقيمان علاقات اقتصادية بينهما، فيما وافقت صربيا على نقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس، إلا أن الخطوة حتى الآن لم تنفذ، بينما اعترفت إسرائيل بكوسوفو.

ويبلغ عدد سكان كوسوفو 1.9 مليون نسمة، وأعلنت استقلالها عام 2008، وتعتف بها 113 دولة لكنها ليست عضوًا في الأمم المتحدة بسبب النقض الذي استخدمته روسيا حليفة صربيا.

كلمات دليلية: اسرائىل، ترامب، علاقات دبلوماسية، كوسوفو
شارك هذا المقال
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on email
يؤمن راديو حياة بحرية إبداء الرأي. ومن هذا المنطلق، فنحن نرحب بأي ملاحظات تتعلق بمضمون المادة المنشورة. للتواصل أو إرسال خبر لنشره، الرجاء إرسال رسالة أعبر البريد الإلكتروني news@hayat.ps
آخر الأخبار
أخبار قد تهمك

هذا الموقع يستخدم ملفات كوكيز لتعزيز تجربتك وزيارتك لموقعنا