سفير الإمارات في إسرائيل محمد آل خاجة إلى جانب الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ في مراسم افتتاح السفارة الإماراتية بتل أبيب
سفير الإمارات في إسرائيل محمد آل خاجة إلى جانب الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ في مراسم افتتاح السفارة الإماراتية بتل أبيب

في احتفال رسمي.. الإمارات تفتح سفارة في إسرائيل

بعد أشهر من تطبيع العلاقات الدبلوماسية افتتحت الإمارات الأربعاء سفارة لها في مدينة تل أبيب في احتفال رسمي حضره الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ، الذي قال إنها “خطوة مهمة للشرق الأوسط برمته”.

سفير الإمارات في إسرائيل محمد آل خاجة إلى جانب الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ في مراسم افتتاح السفارة الإماراتية بتل أبيب

افتتحت دولة  الإمارات العربية المتحدة  سفارتها في إسرائيل اليوم الأربعاء (14 يوليو/ تموز 2021) بحضور الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ في احتفال رسمي.

ويقع مبنى السفارة في مبنى بورصة تل ابيب، وجاء افتتاحها بعد افتتاح سفارة إسرائيل في الإمارات الشهر الماضي. وفي مراسم الافتتاح الرسمية رفع سفير الإمارات في إسرائيل محمد آل خاجة علم بلاده خارج مبنى البورصة وبجواره الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ، الذي وصف الافتتاح بـ “الخطوة المهمة للشرق الأوسط برمته”. ووصف في كلمته افتتاح السفارة بأنه “معلم هام في العلاقات المتنامية بين بلدينا”، مضيفاً: “يجب أن يمتد هذا الاتفاق التاريخي إلى دول أخرى تسعى إلى السلام مع إسرائيل”.

من جهته قال السفير الإماراتي لدى الدولة العبرية محمد آل خاجة خلال الحفل “الإمارات وإسرائيل دولتان مبتكرتان ويمكننا تسخير هذا الإبداع في العمل من أجل مستقبل أكثر ازدهارا واستدامة لبلداننا ومنطقتنا”.
وبعد أن جمعتهما المخاوف المشتركة بشأن إيران والآمال في الحصول على فوائد تجارية، قامت الإمارات والبحرين بتطبيع العلاقات مع إسرائيل العام الماضي بموجب اتفاقيات صاغتها إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب. ووقع البلدان منذ إعلان الاتفاق بينهما في أيلول/ سبتمبر الماضي صفقات تجارية تتعلق بالسياحة والطيران والخدمات المالية وغيرها.

ويركز الجانبان على المكاسب الاقتصادية لتوقيع الاتفاق بينهما. وقال وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لبيد الشهر الماضي لوسائل إعلام إماراتية إن التجارة الثنائية بين البلدين منذ أيلول/ سبتمبر زادت عن 675,22 مليون دولار.

ونشرت صفحة “إسرائيل بالعربية”، التابعة لوزارة الخارجية، مقاطع فيديو من مراسم الافتتاح، وعلقت بالقول: “لحظة تاريخية. عزف النشيد الإماراتي الوطني في قلب تل أبيب خلال حفل تدشين سفارة الإمارات لدى إسرائيل”.

وكان  وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد  قد افتتح رسميا سفارة وقنصلية إسرائيل في أبوظبي ودبي.

ووقعت الإمارات والبحرين اتفاقيتين لتطبيع العلاقات مع إسرائيل  في واشنطن في شهر أيلول/ سبتمبر الماضي برعاية الولايات المتحدة. كما أقدم السودان على إقامة علاقات مع إسرائيل، وفعّلها المغرب مجددا.

المصدر: وكالات
كلمات دليلية: افتتاح السفارة، الامارت، التطبيع، تل ابيب
شارك هذا المقال
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on email
يؤمن راديو حياة بحرية إبداء الرأي. ومن هذا المنطلق، فنحن نرحب بأي ملاحظات تتعلق بمضمون المادة المنشورة. للتواصل أو إرسال خبر لنشره، الرجاء إرسال رسالة أعبر البريد الإلكتروني news@hayat.ps
آخر الأخبار
أخبار قد تهمك

هذا الموقع يستخدم ملفات كوكيز لتعزيز تجربتك وزيارتك لموقعنا