احمد رفيق عوض
احمد رفيق عوض

عوض: مايحدث في القدس انتفاضة شعبية ضد منظومة الاحتلال

شهد استيتية

تحرير أنغام صوالحة

قال الكاتب والمحلل السياسي الدكتور احمد رفيق عوض ان ما يجري في القدس ليس رد فعل على ما قام به المستوطنون بل هي بمثابة انتفاضة شعبية للشبان المقدسيين، اللذين يرفضون سياسات الاحتلال بالقدس، وتعبير عن التمسك بالأقصى.

وأضاف خلال حديثه ” لـ راديو حياة ” ان محاولات الاحتلال بتهويد المدينة وطرد أهلها منها واعتقالهم ومصادرة بيوتهم وأراضيهم والتضييق عليهم، زادت خلال شهر رمضان المبارك.

فقد تم انتهاك حرمة المسجد الأقصى وإغلاق البوابات وقطع الكهرباء ومنع المصليين من الوصول الى المسجد الأقصى، فهذه المضايقات المتكررة ألت الى أن يخرج المقدسيون بهذه الاحتجاجية بكل عنفوان وصلابة.

وتعتبر هذه الانتهاكات الأكثر شراسة في تاريخ تهويد مدينة القدس، فما نشهده في بلدة سلوان من بيع للأراضي وحملة التطهير العرقي في حي الشيخ جراح، إضافة الى التحريض الحقيقي من جماعات متطرفة تدعو إلى طرد العرب، حسب عوض.

ويرى عوض ان ما يحدث هو خطة ممنهجة تهدف إلى تفريغ القدس من سكانها، من خلال اعتقال القيادات الفلسطينية فيها والالتفاف حولهم، والتفكيك الأسري واثارة الخلافات العشائرية، ومحاولة ربط حياة كل مقدسي بالحياة “الإسرائيلية” ودمجه بالمجتمع “الإسرائيلي”.

وعن المشهد المقدسي، أشار عوض الى انه يمكن استثماره في إظهار أن إسرائيل ليست من تقود هؤلاء المقدسيين، وهذا من شأنه ان يحفز المواقف التفاوضية للشعب الفلسطيني، ومن الممكن أن يكون هناك تدخلات خارجية من أجل التسوية وإجراء الانتخابات في مدينة القدس، الأمر الذي يُعتبر محرجا لإسرائيل أمام العالم.

وفيما يتعلق بحقيقة إجراء الانتخابات الفلسطينية أم لأ، نوه عوض الى ان خيار تأجيلها مطروح على الطاولة بقوة معتبرا تأجيلها ليس فشلا ولا هزيمة إنما بداية جديدة، من شأنها ان تجعل من التأجيل تحشيد.

ويرى عوض أن انتخابات المجلس التشريعي، لن يكون هناك أكثرية لأي طرف وسنتعلم التعددية والمشاركة السياسية، وسيكون هناك نظام سياسي أكثر صحة وعافية وممثلا للشعب الفلسطيني بفئاته كافة.

وفي الختام، أكد عوض على أن التأجيل لن يهز من صورتنا بل سيمنح الفرصة لفتح لتعود وتحادث نفسها والامر ذاته لليسار، كما سيجعل الفصائل جميعها دون استثناء تعترف أن شعبنا الأبقى والأهم إضافة الى عمل وحدة وطنية جديدة على طريقة جديدة، واستغلال الوقت لتغيير أدواتنا ومحاولة الذهاب إلى وفاق فلسطيني يمنع التفكك.

كلمات دليلية: اعتقال القيادات الفلسطينية، الانتخابات الفلسطينية٬، القدس٬، بيع الأراضي، حملة التطهير العرقي، رفيق عوض٬
شارك هذا المقال
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on email
يؤمن راديو حياة بحرية إبداء الرأي. ومن هذا المنطلق، فنحن نرحب بأي ملاحظات تتعلق بمضمون المادة المنشورة. للتواصل أو إرسال خبر لنشره، الرجاء إرسال رسالة أعبر البريد الإلكتروني news@hayat.ps
آخر الأخبار
أخبار قد تهمك

هذا الموقع يستخدم ملفات كوكيز لتعزيز تجربتك وزيارتك لموقعنا