سرطان الثدي
سرطان الثدي

د. حياة عرفات: سيدة من بين تسع سيدات تُصاب بسرطان الثدي

قالت اخصائية الجراحة العامة في المستشفى العربي التخصصي د. حياة عرفات في حديثها لـ”راديو حياة “، بأن مرض سرطان الثدي يكون في بدايته عبارة عن خلية  لا يمكن الاحساس بها ولا كشفها الا عن طريق التصوير، وان سيدة بين تسع سيدات تُصاب به وهذه نسبة تعتبر عالية.

وأوضحت بان الهدف من الفحص المبكر هو كشف السرطان قبل أن يتحول إلى كتلة، اذ ان نسبة الشفاء منه عند الكشف المبكر عنه ىتبلغ فوق 90٪؜ وهي فرصة عالية جدا. ويكون الكشف المبكر عبارة عن كشف عن طريق الاشعة السينية، وكمية الاشعة تكون قليلة بحيث لا تُشكل ضررا على المدى البعيد.

ونوهت الى ان على كل امراة تبلع الـ 50 عاماً، عليها التوجه الى مراكز الفحص لاجراء الفحص كل سنتين، لان نسبة الاصابة تزداد مع التقدم في العمر .

وتابعت عرفات: “سرطان الثدي ينتقل وراثيا،  ولكن هذا لا ينطبق على كل الحالات فهناك إصابات لنساء دون أن يكون لهم تاريخ مرضي سابق مع المرض”.

حول العوامل التي تزيد من احتمالية الإصابة، فالأنثى كونها أنثى فذلك بحد ذاته عامل لزيادة احتمالية الإصابة بالمرض. إضافة الى الانجاب في وقت متأخر، والامتناع عن الرضاعة الطبيعية، والتعرض للاشعة العلاجية في منطقة الثدي في وقت مبكر ،وعدم المحافظة على  اللياقة البدنية والوزن المثالي.

وفي الختام، دعت عرفات كل سيدة تلاحظ وجود كتلة في الثدي او تحت الابط او تغير في شكل الثدي او وجود افرازات جديدة ذات لون احمر او دموي او وجود تغيرات وتورم في الجلد في منطقة الثدي، التوجه الى الطبيب وعمل الفحص اللازم.

 

كلمات دليلية: الكشف المبكر، المستشفى العربي التخصصي، د. حياة عرفات، سرطان الثدي
شارك هذا المقال
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on email
يؤمن راديو حياة بحرية إبداء الرأي. ومن هذا المنطلق، فنحن نرحب بأي ملاحظات تتعلق بمضمون المادة المنشورة. للتواصل أو إرسال خبر لنشره، الرجاء إرسال رسالة أعبر البريد الإلكتروني news@hayat.ps
آخر الأخبار
أخبار قد تهمك

هذا الموقع يستخدم ملفات كوكيز لتعزيز تجربتك وزيارتك لموقعنا