لقاح كورونا
لقاح كورونا

عبد الحق: توصية بعدم إعطاء الحوامل اللقاح الصيني

ابراهيم سعادة

قال د. شداد عبد الحق، خلال حديثه لـ “راديو حياة”إن المنظمات الصحية للطب والولادة أوصت بعدم إعطاء النساء الحوامل والمرضعات لقاحات حية، كاللقاح الصيني، لأنه قد يؤثر سلبا على صحتة الأجنة.

وأضاف عبد الحق لـ “راديو حياة” أن المنظمات الصحية كالجنتين الأمريكية والكندية لطب النساء والولادة، واللجنة الاسشارية للقاحات في بريطانيا، ولجنة توجيه اللقاحات أجمعوا على ضرورة إعطاء الحوامل والمرضعات لقاحات “غير حية” كفايزر الأمريكي وأسترازينكا البريطاني بسبب عدم وجود أعراض جانبية مؤثرة فيها .

وشدد على ضرورة تطعيم النساء الحوامل، لكونها معرضة لخطر الوفاة بنسبة 1.7% أكثر من غيرها، إضافة إلى كثرة العمليات الإيضية (الهدم والبناء) في جسمها وهو ما يسبب ضعفافي مناعتها وفي سياق متصل، أكد عبد الحق أن أخذ اللقاح لا يضعف المناعة، وأن ما يحدث للجسم هو عبارة عن رد فعل طبيعي لدخول جسم غريب فيه، لافتا إلى ضرورة مواصلة ارتداء الكمامة عند أخذ اللقاح، والإلتزام التام بالإجراءات لأسبوعين على الاقل حتى وقت الجرعة الثانية، أملا بالحصول على المناعة الكاملة. وتواصل وزارة الصحة عملية التطعيم وإعطاء اللقاحات ضد فيروس كورونا، وفق بروتوكول معين، وقد بدأت بالفعل بتطعيم الكوادر التعليمية والهيئات التدريسية في جميع أنحاء الضفة.

 

كلمات دليلية: ارتداء الكمامات، اللقاحات، النساء الحوامل والمرضعات، فيروس كورونا
شارك هذا المقال
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on email
يؤمن راديو حياة بحرية إبداء الرأي. ومن هذا المنطلق، فنحن نرحب بأي ملاحظات تتعلق بمضمون المادة المنشورة. للتواصل أو إرسال خبر لنشره، الرجاء إرسال رسالة أعبر البريد الإلكتروني news@hayat.ps
آخر الأخبار
أخبار قد تهمك

هذا الموقع يستخدم ملفات كوكيز لتعزيز تجربتك وزيارتك لموقعنا