المهندس نضال عايش مدير عام الادارة العامة للتدريب المهني في وزارة العمل
المهندس نضال عايش مدير عام الادارة العامة للتدريب المهني في وزارة العمل

عايش: أكثر من 1500 طالب من كلا الجنسين يستفيدون من مراكز التدريب

ابراهيم سعادة- أنغام صوالحة راديو حياة

أعلنت الحكومة الفلسطينية خلال جلستها الأخيرة الاثنين، عن قرار انشاء جامعة نابلس للتدريب والتعليم المهني، في خطوة لتطوير نظام التعليم المهني في فلسطين.

وقال نضال عايش، مدير عام الادارة العامة للتدريب المهني في وزارة العمل، خلال مقابلة مع راديو حياة، أن قرار إنشاء الجامعة قرار استراتيجي يأتي ضمن رؤية الحكومة لتطوير المنظومة التعليمية المهنية والتقنية، لإيمانها بأهمية مساهمة قطاع التعليم بتطوير التنمية المجتمعية والاقتصادية والتخفيف من البطالة على المستوى الاستراتيجي، والذي يعتبر جزء من مجموعة من الخطوات التي كان أهمها قرار انشاء الجامعة الوطنية للتعليم والتدريب المهني والتقني، وهذا القرار تزامن مع قرار انشاء الهيئة الوطنية للتعليم والتدريب المهني والتقني الذي تم اتخاذه في نهاية العام الماضي والتي سوف تكون مسؤولة عن توحيد حوكمة النظام بشكل كامل في فلسطين بالاضافة الى قرار الجمع بما يضمن تغير جذري في دور وأداء هذه المنظومة.

 

 

“ونأمل أن يكون هناك تغير جذري اتجاه التعليم المهني من المجتمع، كم نأمل ان يكون هناك نجاج لهذه القرارات”، وفق عايش الذي اشار الى ان الجامعة ستفتتح مجموعة واسعة من البرامج بكافة المستويات التعليمية والمهنية وغير المتوفرة حاليا ضمن المؤسسات القائمة.

ولفت الى أن الادارة العامة للتدريب والمهني في وزارة العمل تسعى لبذل جهود مهمة لتطوير هذه المنظومة من حيث زيادة عدد المركز، التي تستوعب أكثر من 1500 طالب وطالبة في مختلف التخصصات المهنية.

ونظرا لزيادة الاقبال على التعليم المهني والتقني فقد تم خلال السنتين الماضيتين افتتاح مركزين وهما مركز “العيزرية- القدس، ومركز سلفيت”بالاضافة الي نية الوزارة لانشاء ثلاثة مراكز جديدة بالحد الادنى، كما عملت الوزارة على تطوير واعادة تأهيل أربع مراكز قائمة في محافظات “جنين ونابلس، وقلقيلة وبيت لحم”، وتزويدها بأحدث التجهيزات واضافة تخصصات جديدة بالاضافة الى التخصصات القائمة.

وأكد عايش ان الادارة العامة للتدريب المهني تعمل على ادخال التكنولوجيا قدر المستطاع، فخلال الخمس سنوات الاخيرة أدخلت موضوع الطاقة الشمسية والتمديدات الكهربائية في معظم البرامج، كما تم تطوير جميع البرامج المتعلقة بصيانة السيارات، مضيفا أن معظم الدورات في مراكز التعليم المهني أصبحت تتعلق بتكنولوجيا السيارات وصيانة السيارات، وسعت لجلب “سيارة هايبرد” وهي تحت تصرف جميع المراكز بالشراكة مع القطاع الخاص والغرف التجارية لتدريب على هذا النوع من التكنولوجيا الحديثة، وفيما يتعلق بموضوع النجارة فأصبحت معظم المراكز تحتوي على مايعرف بالحفر المحوسبة او تحكم المحوسبة.

ومن جهته أكد عايش ان جميع البرامج تستقبل كلا الجنسين، ولكن ما يحكم وجود الاناث هو نظرة المجتمع، مشيرا الى أن نسبة الاناث المسجلة في برامج التدريب المهني في وزارة العمل حوالي 40-45% بشكل سنوي.

وفي سياق ذاته أكد عايش وجود ثلاث فتيات في مهنة ميكانيك السيارات في مركز التدريب المهني في محافظة طولكم، وقد تم عقد دورة متخصصة للفتيات في مركز حلحول في برامج النجارة واستخدام الحفر المحوسب، وتم عقد دورة متخخصة في مركز جنين للفتيات في تخصصات الديكور والدهان، هذا يندرج ضن خطة الوزارة لمحاولة تغير الثقافة المجتمعية.

وعن الية التسجيل في مراكز التدريب المهني هناك فئات مختلفة للقبول فمثلا طالب الجامعة يستطيع التسجيل بإحد الدورات المناسبة له وكذلك طالب الثانوية العامة، كل من انهى الصف العاشر ويستطيع القراءة والكتابة، ناهيك عن الفئات المستهدفة الطبيعة والدورية التي تتوجه للمراكز.

كلمات دليلية: التدريب المهني والتقني، جامعة نابلس للتدريب والتعليم المهني، فلسطين، نابلس، نضال عايش، وزارة العمل الفلسطينية
شارك هذا المقال
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email
يؤمن راديو حياة بحرية إبداء الرأي. ومن هذا المنطلق، فنحن نرحب بأي ملاحظات تتعلق بمضمون المادة المنشورة. للتواصل أو إرسال خبر لنشره، الرجاء إرسال رسالة أعبر البريد الإلكتروني news@hayat.ps
آخر الأخبار
أخبار قد تهمك

هذا الموقع يستخدم ملفات كوكيز لتعزيز تجربتك وزيارتك لموقعنا