سميح طبيلية - رئيس بلدية نابلس
سميح طبيلية – رئيس بلدية نابلس

طبيلة: ديون البلدية على الحكومة تفوق 100 مليون شيكل

ابراهيم سعادة- عبادة اشتية- راديو حياة

قال رئيس بلدية نابلس سميح طبيلة “لراديو حياة” إن ديون البلدية على الحكومة تربو على مئة وعشر مليون شيكل، حيث تم الاتفاق معها على تشكيل لجنة لبحث هذا الملف واجراء مقاصة بين الطرفين للاتفاق على المبلغ النهائي وآلية تسديده.

وأوضح أن الوزارات والمؤسسات والمستشفيات الحكومية لا تدفع مقابل الخدمات المقدمة من البلدية لها، فالبلدية تحولها إلى اموال مقاصة وتأخذها من الحكومة.

ويكمل طبيلة أن البلدية دفعت رواتب الموظفين بشكل كامل على حساب بعض المشاريع التي من المفروض أن تنجزها البلدية، وان أغلب المشاريع التي أنجزتها البلدية هي منح من مؤسسات التعاون، وصندوق البلديات وبدعم من المواطنين وخاصة بناء المدارس.

وحول مشروع محطة التنقية الشرقية، لفت طبيلة إن المشروع قائم، لكن بانتظار صدور قرار من محكمة العدل العليا للبت في القضية المرفوعة من إحدى شركات المقاولات ضد البلدية.

فيما يتعلق بتطوير المستشفى الوطني تم الموافقة عليه وترخيصه مع الموافقة على شق طريق من وسط طلعة الراهبات يوصل للمستشفى من الجهة العلوية. ويتابع “نحن نريد التطوير لكن المكان غير مهيئ، نريد مشفى في المكان السليم بالطريقة السليمة لان الموقع لا يتحمل المزيد من الضغط من السيارات”.

كما وافقت البلدية على تطوير البنية الداخلية للمسلخ البلدي، اذ تم الكشف عليه من لجنة مختصة، وستكون موازنته كاملة من البلدية.

ولفت إلى موافقة رئيس الوزراء محمد اشتية على تشييد قصر الثقافة في نابلس في المنطقة الغربية بجانب مدرسة كمال جنبلاط وكلفته حوالي 8 مليون دولار.

وفي سياق متصل، أوضح طبيلة أن المشاريع التي تم العمل على تنفيذها في دائرة الهندسة في نابلس بلغت تكلفتها، 8.5 مليون دولار، تضمنت ترميم وتعبيد وشق الشوارع، مضيفا أن انجاز الشوارع تم بتقنية عالية، حيث يتم فحص الاسفلت بمادة “الكورتست”، وقياس درجة حرارته والتأكد من مطابقته للمواصفات قبل تركيبه، لافتا إلى وجود مختبرين احدهما للفحص والأخر للتشييك، حتى يتم انجاز العمل بشكل واضح.

كما تم أنفاق 56 مليون دولار لقطاع المياه، من خلال منظمة KFW، وصندوق البلدية.

وشدد طبيلة على التزام البلدية بدفع الأموال المستحقة للمقاولين والعمال، ولكنه في نفس الوقت أكد على ضرورة التزام المقاول بالعقد الذي يربطه مع البلدية فيما يخص الوقت الذي يحتاجه المقاول لإنجاز العمل، والالتزام بتصحيح الاخطاء التي يقع فيها، منوها إلى أنه في حالة عدم التزام المقاول بهذه القواعد، فسيتحتم على البلدية اتخاذ اجراءات قانونية بحقه، تتضمن انذاره مرتين، أو تسليم العمل لكوادرها وتسجيل المال المنفق عليه، وفي حاله استمراره بخرق القواعد فبإمكانها فسخ العقد معه.

وأفاد طبيلة، بإنه يتم على انجاز مشاريع تخص المدارس بقيمة 1.2 مليون شيكل، مؤكدا أنهم بدأوا ببناء مدارس جديدة كمدرسة دولة عرفات ومكاوي، وكذلك بدأ العمل ببناء حدائق في مناطق متفرقة من المدينة، لقلة عدد الحدائق بالمقارنة مع سكان المدينة.

من جهة أخرى، بين طبيلة أنه ورغم وضع المدينة الجيد فيما يخص المياه، فإن البلدية بدأت بخطة استراتيجية لبناء حاووز جبلي، وهو ما سيوفر على البلدية مصاريف المضخات والكهرباء التي قد تصل تكاليفها للملايين. كما أكد طبيلة على زيادة الاهتمام بقسم النظافة مبديا استعداده لإضافة أكبر كمية من العمال، لتحسين جودة النظافة في المدينة.

كلمات دليلية: 100 مليون شيكل، بلدية نابلس، ديون البلدية، راديو حياة، سميح طبيلية، فلسطين، نابلس
شارك هذا المقال
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on email
يؤمن راديو حياة بحرية إبداء الرأي. ومن هذا المنطلق، فنحن نرحب بأي ملاحظات تتعلق بمضمون المادة المنشورة. للتواصل أو إرسال خبر لنشره، الرجاء إرسال رسالة أعبر البريد الإلكتروني news@hayat.ps
آخر الأخبار
أخبار قد تهمك

هذا الموقع يستخدم ملفات كوكيز لتعزيز تجربتك وزيارتك لموقعنا