ياسين دويكات المتحدث باسم غرفة تجارة وصناعة نابلس
ياسين دويكات المتحدث باسم غرفة تجارة وصناعة نابلس

دويكات يحذر من انهيار اقتصادي شامل في نابلس ويدعو لوقف إطلاق النار في غزة

حذر ياسين دويكات، عضو غرفة التجارة والصناعة في نابلس، من “انهيار شامل” يواجهه التجار في المدينة، بغض النظر عن حجم تجارتهم، داعيًا إلى وقف إطلاق النار في غزة لتحسين الوضع الاقتصادي.

وأكد دويكات في حديثه لـ “راديو حياة” صباح اليوم، أن “كل يوم يمر هو الأسوأ على قطاعنا الخاص مهما كان حجمه”.

وأضاف: “جفت جميع مصادر السيولة الأساسية، مما أثر على جميع المكونات. قد يكون التأثير على التاجر الكبير أكثر من التاجر المتوسط أو الصغير، لأن حجم التزاماته أكبر بكثير.

وأشار إلى أن نقص السيولة النقدية أثر على جميع القطاعات، وأن نسبة الشيكات المرتجعة تدل على مدى تأثيره على القطاع الخاص.

ووصف دويكات حالة التجار بأنها “انهيار كامل وشامل”، محذرًا من أن العديد من الشركات قد تواجه الإغلاق إذا استمرت الأوضاع على حالها.

وعزا دويكات فشل بعض المشاريع التجارية إلى سوء الإدارة وعدم التخطيط المسبق واللاحق.

وقال: “يجب دراسة السوق قبل البدء بأي مشروع ويجب أن تكون هناك جدوى اقتصادية قبل البدء به لمعرفة رأس المال المستثمر واحتمال تحقيق عائد شهري.”

وأشار دويكات إلى أن أحد أسباب نقص السيولة النقدية قبل الحرب هو تجميد السيولة في العقارات وعدم تشغيلها.

وقال: “هذا يؤدي إلى عدم تنشيط الحركة التجارية. معدل دوران رأس المال هو الذي يحدد مقدار الربح، وبالتالي فإن تجميد أي عقار يعمل على فقدان السوق جزءًا من السيولة النقدية.”

ودعا دويكات إلى التعاون والتكافل لحل المشاكل الحالية التي تواجه المجتمع، واقترح حلولًا لمشكلة الشيكات المرتجعة مثل الدفع بالتقسيط.
وكما دعا إلى وقف إطلاق النار في غزة لتحسين الوضع النفسي والاقتصادي، مشيرا الى أن الأزمة الحالية أعمق بكثير من أزمة جائحة كورونا.

وقال: “التاجر يعاني من أزمة أكبر من العامل والموظف لأنه لديه التزامات تجاه عائلته وموظفيه وعماله.”

وبين دويكات إلى أن الحكومة الجديدة لديها برنامج وطني، لكن لا يمكن تنفيذه دون توفر سيولة نقدية، مضيفا أنه “لا يمكن للحكومة أن تنجح دون توفر المال والسيولة، و لا يمكن أن يأتي هذا المال من القطاع الخاص ولا من الضرائب ولا من الرسوم المختلفة من الدوائر.”

للاستماع الى المقابلة كاملة:

كلمات دليلية: الحرب على غزة، الوضع الأقتصادي، انهيار اقتصادي، غرفة تجارة وصناعة نابلس، نابلس، وقف إطلاق النار، ياسين دويكات
شارك هذا المقال
يؤمن راديو حياة بحرية إبداء الرأي. ومن هذا المنطلق، فنحن نرحب بأي ملاحظات تتعلق بمضمون المادة المنشورة. للتواصل أو إرسال خبر لنشره، الرجاء إرسال رسالة أعبر البريد الإلكتروني news@hayat.ps
آخر الأخبار
أخبار قد تهمك

هذا الموقع يستخدم ملفات كوكيز لتعزيز تجربتك وزيارتك لموقعنا