د. رامز دويكات مدير صحة نابلس
د. رامز دويكات مدير صحة نابلس

دويكات: نسبة الإيجابية في فحوصات “كورونا” بنابلس انخفضت الى 5%

شهد استيتية

تحرير انغام صوالحة

قال مدير صحة نابلس الدكتور رامز دويكات في حديث لـ “راديو حياة”، ان عملية التطعيم في مدينة نابلس تسري بشكل جيد على الرغم من عزوف بعض المواطنين عن تلقي الطعوم، وهناك جرعات جديدة ستصل خلال الفترة القليلة المقبلة.

وكشف دويكات عن أن نسبة الإيجابية في فحوصات فيروس كورونا انخفضت الى 5%، بالرغم من أن نابلس في مقدمة المحافظات التي تسجل أعلى أرقام إصابات مقارنة بباقي المحافظات التي تسجل نتائج صفرية في بعض الأيام.

وتابع “اننا في مرحلة هبوط في المنحنى الوبائي، ومنذ بداية جائحة كورونا وقد اعتدنا على أنها شكل موجات تنخفض تارة وترتفع تارة أخرى، ليس فقط في فلسطين إنما في جميع دول العالم”.

مؤكدا على ان مع ازدياد أعداد من تلقوا واللقاح والمصابين تزداد المناعة المجتمعية.

وفي هذا الوقت، نلحظ انخفاض ملموس لأعداد المصابين ونسبة الإيجابية في الإصابات وصلت الى مستويات متدنية، إضافة الى انخفاض نسبة الإدخال في المستشفيات بشكل ملحوظ.

وفيما يخص المواطنين الذين تلقوا الطعومات المضادة لفيروس كورونا في محافظة نابلس فقد تم تطعيم من هم فوق الـ 50 عاما، وبأعداد لا بأس بها، ناهيك عن الفئات التي أقرتها الحكومة لضمان استمرارية بعض القطاعات الحيوية كقطاع التعليم وغيرها من القطاعات الأخرى.

وأضاف دويكات انه بعد توفر المطعومات خلال هذه المرحلة فسنتوجه الى تخفيض الفئة العمرية لـ 40 عاما فما فوق لتلقيه، وبحسب وزارة الصحة الفلسطينة فقد بلغ عدد المواطنين الذين تلقوا الطعومات المضادة لفيروس كورونا، في الضفة الغربية وقطاع غزة 282,802 بينهم 197,190 تلقوا الجرعتين من اللقاح.

وفيما يتعلق بلقاح استرازينيكا، أكد دويكات على انه من أفضل اللقاحات المتوفرة وأثبتت فعاليتها في الكثير من البلدان المتقدمة وفي مقدمتها بريطانيا، وقد تم تخفيض المدة الزمنية الفاصلة بين الجرعة الأولى والثانية من 3 شهور الى 4 أسابيع بناء على توصيات من اللجنة الوبائية والشركة المصنعة للقاح ومنظمة الصحة العالمية.

وفي الختام، أشار الى انه لا يمكن تحديد سقف زمني لانتهاء عملية التطعيم، داعيا المواطنين الى أخذ المطعوم، والإلتزام بالإجراءات الوقائية الصادرة من وزارة الصحة.

 

كلمات دليلية: عملية التطعيم٬، فلسطين٬، كورونا٬، لقاح كورونا٬، نابلس٬، وزارة الصحة الفلسطينية٬
شارك هذا المقال
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on email
يؤمن راديو حياة بحرية إبداء الرأي. ومن هذا المنطلق، فنحن نرحب بأي ملاحظات تتعلق بمضمون المادة المنشورة. للتواصل أو إرسال خبر لنشره، الرجاء إرسال رسالة أعبر البريد الإلكتروني news@hayat.ps
آخر الأخبار
أخبار قد تهمك

هذا الموقع يستخدم ملفات كوكيز لتعزيز تجربتك وزيارتك لموقعنا