الشهيدة الزميلة شيرين ابو عاقلة
الشهيدة الزميلة شيرين ابو عاقلة

خبراء الأمم المتحدة: قتل شيرين أبو عاقلة “قد يشكل جريمة حرب”

 أكد خبراء الأمم المتحدة في مجال حقوق الإنسان، اليوم الجمعة، أن “مقتل الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة في الضفة الغربية المحتلة أثناء تأدية واجبها المهني “قد يشكل جريمة حرب”.

جاء ذلك في بيان مشترك وقعه كل من المقررة الخاصة المعنية بتعزيز وحماية الحق في حرية الرأي والتعبير إيرين خان والمقررة الخاصة بحالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967 فرانشيسكا ألبانيز والمقرر الخاص المعني بحالات الإعدام خارج نطاق القضاء موريس بينز والمقررة الخاصة المعنية بمسألة العنف ضد المرأة وأسبابه وعواقبه ريم السالم.

وقال الخبراء إن “مقتل أبو عاقلة هو اعتداء خطير آخر على حرية اإلعالم وحرية التعبير وسط تصاعد العنف في الضفة الغربية المحتلة”، مطالبين “بإجراء تحقيق سريع ومستقل ونزيه وفعال وشامل وشفاف في مقتل أبو عاقلة مع الامتثال التام لدليل الأمم المتحدة المنقح بشأن المنع والتقصي لعمليات الإعدام خارج نطاق القانون والإعدام التعسفي والإعدام بإجراءات موجزة”.

وشددوا على أن “استهداف الصحفيين العاملين في الأرض الفلسطينية المحتلة وتقاعس السلطات الإسرائيلية عن التحقيق على النحو الواجب في مقتل العاملين في وسائل الإعلام ينتهكان أيضا الحق في الحياة وسبل الانتصاف الفعالة”.

كما أكدوا أن دور الصحفيين خاصة في سياق التوتر المتزايد والملحوظ بالانتهاكات المستمرة في الأراضي الفلسطينية المحتلة أمر بالغ الأهمية.

المصدر: وكالة الأنباء الفلسطينية
كلمات دليلية: جريمة حرب، خبراء الأمم المتحدة، شيرين ابو عاقلة، قتل
شارك هذا المقال
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on email
يؤمن راديو حياة بحرية إبداء الرأي. ومن هذا المنطلق، فنحن نرحب بأي ملاحظات تتعلق بمضمون المادة المنشورة. للتواصل أو إرسال خبر لنشره، الرجاء إرسال رسالة أعبر البريد الإلكتروني news@hayat.ps
آخر الأخبار
أخبار قد تهمك

هذا الموقع يستخدم ملفات كوكيز لتعزيز تجربتك وزيارتك لموقعنا