أسامة حمدان عضو المكتب السياسي لحركة حماس
أسامة حمدان عضو المكتب السياسي لحركة حماس

حمدان: مستعدون لمناقشة أي صفقة عادلة لتبادل السجناء

قال مسؤول كبير في حركة حماس بلبنان في مقابلة مع شبكة “سي.إن.إن” إن أحدا لا يعلم مصير 120 أسيرا إسرائيليا لا يزالون في قبضة الحركة في قطاع غزة.

ويمثل مصير هؤلاء عنصرا أساسيا في أي صفقة محتملة للتبادل مع إسرائيل، إذ تطالب حماس بضمانات بوقف دائم لإطلاق النار وانسحاب إسرائيلي كامل من القطاع.

وأبلغ أسامة حمدان ممثل حماس في لبنان شبكة “سي.إن.إن” أن العرض الأخير للصفقة “لم يكن على مستوى طلبات الحركة لإنهاء الحرب”.

ووصف حمدان العرض بأنه “خطة إسرائيلية كان الرئيس الأميركي جو بايدن أول من تحدث عنها علنا الشهر الماضي”.

وقال حمدان إن حماس “تحتاج إلى موقف واضح من إسرائيل للقبول بوقف لإطلاق النار وانسحاب كامل من غزة والسماح للفلسطينيين بتقرير مصيرهم بأنفسهم”. وأضاف “نحن مستعدون لمناقشة أي صفقة عادلة لتبادل السجناء”.

وسلّم وفد مشترك من حركتي حماس والجهاد، للوسطاء في قطر أثناء لقاء مع رئيس الوزراء محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، رد الفصائل مع إعلام القاهرة بتفاصيله.

في وقت تمر المفاوضات التي يقوم بها الوسطاء (الولايات المتحدة الأميركية ومصر وقطر) من أجل الدفع نحو التوصل لاتفاق بين إسرائيل وحماس يوقف إطلاق النار في قطاع غزة، أوضح مصدر في حركة حماس لـ”العربية.نت/الحدث.نت” أن الكرة الآن أصبحت في الملعب الإسرائيلي بعدما تسلّمت الولايات المتحدة ردّنا من خلال الأشقاء القطريين والمصريين على مقترح وقف إطلاق النار وهي تدرسه.

أشار المصدر في حماس إلى “أن المقترح الأميركي الذي عُرض علينا لا يتضمّن وقفاً مستداماً لإطلاق النار، ولا انسحاباً إسرائيلياً كاملاً من قطاع غزة، بالإضافة إلى عدم وجود جدول زمني حول الترابط بين المراحل الثلاث (المرحلة الأولى هدنة لمدة 42 يوماً مع تبادل عدد من الأسرى وانسحاب العدو من بعض المناطق المؤهلة، يليها في المرحلة الثانية وقف دائم ومستدام للحرب وانسحاب كامل من القطاع”.

وتتضمّن المرحلة الأولى هدنة مع تبادل للأسرى الذين أعمارهم ما دون 18 عاماً وما فوق 50 عاماً، وتشمل 33 أسيراً إسرائيلياً أحياء وأمواتاً مقابل كل أسير عشرة أسرى فلسطينيين، بحسب المصدر في حركة حماس.

المصدر: وكالة صدى نيوز
كلمات دليلية: أسامة حمدان، إسرائيل، الحرب على غزة، تبادل أسرى، صفقة عادلة، مناقشة
شارك هذا المقال
يؤمن راديو حياة بحرية إبداء الرأي. ومن هذا المنطلق، فنحن نرحب بأي ملاحظات تتعلق بمضمون المادة المنشورة. للتواصل أو إرسال خبر لنشره، الرجاء إرسال رسالة أعبر البريد الإلكتروني news@hayat.ps
آخر الأخبار
أخبار قد تهمك

هذا الموقع يستخدم ملفات كوكيز لتعزيز تجربتك وزيارتك لموقعنا