حماس: ننظر بإيجابية إلى دعوة بايدن لوقف إطلاق النار الدائم

قالت حركة المقاومة الإسلامية حماس، إنها تنظر بإيجابية إلى ما تضمنه خطاب الرئيس الأمريكي جو بايدن من دعوته لوقف إطلاق النار الدائم، وانسحاب قوات الاحتلال من قطاع غزة وإعادة الاعمار وتبادل للأسرى.

وعدّت حماس في بيان لها، أن هذا الموقف الأمريكي وما ترسخ من قناعة على الساحة الإقليمية والدولية بضرورة وضع حد للحرب على غزة بانه نتاج الصمود الأسطوري لشعبنا المجاهد ومقاومته الباسلة.

وأكدت الحركة موقفها الاستعداد للتعامل بشكل إيجابي وبنّاء مع أي مقترح يقوم على أساس وقف إطلاق النار الدائم والانسحاب الكامل من قطاع غزة وإعادة الإعمار وعودة النازحين إلى جميع أماكن سكناهم وإنجاز صفقة تبادل جادة للأسرى إذا ما أعلن الاحتلال التزامه الصريح بذلك.

وتقدر وزارة الصحة في غزة فإن 36 ألف فلسطيني استشهدوا في القطاع منذ بدء إسرائيل حربها على القطاع، عقب هجوم حماس في السابع من تشرين الأول 2023 الذي تقول إسرائيل بأنه (هجوم حماس) أسفر عن مقتل 1200 شخص، منهم 311 جنديا، وفق التقارير الإسرائيلية.

وكانت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية قد ذكرت قبل ساعات من خطاب بايدن أنّ مسؤولين أميركيين أبلغوا نظراءهم الإسرائيليين بوجود خطاب “مهم” لبايدن يتطرق فيه إلى الحرب على قطاع غزة، وقالت بأنّ الشعور السائد في الإدارة الأميركية يقول، إنّ الحرب على غزة تقترب من طريق مسدود “بسبب رفض حماس للصفقة المقترحة”، وأن واشنطن تحاول تكثيف الجهد الدولي من أجل الضغط على حماس لتحقيق تلك الصفقة.

وأفادت القناة الإسرائيلية “12” بأنّ بايدن سيدعو في خطابه حركة حماس إلى قبول صفقة التبادل وسيعرض خطّته لسلام إقليمي.

وقال مسؤول أميركي لموقع أكسيوس، في وقت سابق أمس الجمعة، إن مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جيك سوليفان سيجتمع مع دبلوماسيين من 17 دولة يحمل الأسرى الإسرائيليون في قطاع غزة جنسياتها.

المصدر: القدس دوت كوم
كلمات دليلية: بايدن، حماس، غزة، مفاوضات
شارك هذا المقال
يؤمن راديو حياة بحرية إبداء الرأي. ومن هذا المنطلق، فنحن نرحب بأي ملاحظات تتعلق بمضمون المادة المنشورة. للتواصل أو إرسال خبر لنشره، الرجاء إرسال رسالة أعبر البريد الإلكتروني news@hayat.ps
آخر الأخبار
أخبار قد تهمك

هذا الموقع يستخدم ملفات كوكيز لتعزيز تجربتك وزيارتك لموقعنا