سامي حجاوي رئيس بلدية نابلس
سامي حجاوي رئيس بلدية نابلس

حجاوي لراديو حياة: نرفض محاولات المالية رفع نسبتها من ضريبة الأملاك

  • ترحيل مؤقت للنفايات لمحطة التنقية الغربية

منذ يومين، لم تعمل آليات بلدية نابلس على رفع النفايات من معظم أحياء المدينة، ما أدى إلى تراكمها بشكل واضح، ما أثار حفيظة الأهالي خاصة في ظل ارتفاع درجات الحرارة وتحسبا من تكاثر الفئران والبعوض.

وأوضحت البلدية أن هناك حريقاً اندلع في مكب زهرة الفنجان الذي يعد المكب الرئيسي لمدن شمال الضفة الغربية، حال دون استقباله للنفايات.

وأوضح رئيس بلدية نابلس سامي حجاوي في حديث لراديو حياة، أن ما ضاعف من الأزمة عدم استقبال النفايات في نقطة الترحيل في مكب الصيرفي على طريق الباذان، بسبب اعتراض السكان هناك.

وبعد لقاءات ومشاورات، عاد العمل في إرسال النفايات وضغطها في الصيرفي، مع تجهيز موقع مؤقت في محطة التنقية الغربية حتى يتم حل هذه الأزمة.

وفي إطار مشروع فصل النفايات، أشار إلى أن عملية فصل النفايات تحتاج إلى جهود كبيرة وإمكانيات ضخمة، وأن مكب زهرة الفنجان تحت الدراسة من دول أوروبية ليتم تحويله لمحطة توليد طاقة من حرق النفايات .

أما من جانب الأزمة المالية، قال حجاوي، إن ضريبة الأملاك تعتبر حق للهيئة المحلية التي تقع فيها هذه الأملاك، وكون الحكومة تقوم بتحصيلها تأخذ 10% من الضريبة على أن 90 % يعود للبلديات.

وكان اتحاد الهيئات المحلية قد أعلن رفضه محاولات وزارة المالية رفع النسبة المخصصة لصالحها من ضريبة الأملاك.

ولفت حجاوي إلى أن ديون بلدية نابلس على الحكومة تقترب من 100 مليون شيكل.

أما في أزمة المياه، فقال حجاوي إن ضغطا كبيرا على المياه بفعل زيادة الاستهلاك في فترة الحر، وسوف يتم حلها خلال الأيام القادمة لتعود المياه للوضع الطبيعي.

كلمات دليلية: ازمة المياه، اعتراض السكان، بلدية نابلس، سامي حجاوي، ضريبة الاملاك، مكب الصيرفي، مكب زهرة الفنجان
شارك هذا المقال
يؤمن راديو حياة بحرية إبداء الرأي. ومن هذا المنطلق، فنحن نرحب بأي ملاحظات تتعلق بمضمون المادة المنشورة. للتواصل أو إرسال خبر لنشره، الرجاء إرسال رسالة أعبر البريد الإلكتروني news@hayat.ps
آخر الأخبار
أخبار قد تهمك

هذا الموقع يستخدم ملفات كوكيز لتعزيز تجربتك وزيارتك لموقعنا