محكمة العدل الدولية
محكمة العدل الدولية

تقديرات إسرائيلية: محكمة العدل الدولية ستأمر غداً بوقف الحرب

قالت صحيفة “يسرائيل هيوم” إن  التقديرات في إسرائيل تشير إلى أن محكمة العدل الدولية في لاهاي ستصدر أوامر بوقف الحرب غداً الجمعة.

وقال مسؤول سياسي إسرائيلي لصحيفة “يسرائيل هيوم” صباح اليوم الخميس: “هناك احتمال كبير أن تبت المحكمة التي ستجتمع غدًا في طلب جنوب إفريقيا ضد إسرائيل، وتعلن عن إصدار الأوامر، والخوف أن إسرائيل ستخضع مرة أخرى للفيتو الأمريكي”.

ووفق التقرير العبري كما ترجمت صدى نيوز فإن السيناريوهين المحتملين هما:  إما “أوامر بوقف العملية في رفح، أو أوامر بوقف الحرب في غزة بشكل عام”.

وتابع التقرير: “في المرة الماضية قضت المحكمة بناء على طلب المدعي أوامر بزيادة المساعدات الإنسانية، لكن هذه المرة تقدر إسرائيل أنها لن تكتفي بذلك ومواجهة المحكمة لوقف الحرب في غزة”.

وتقول الصحيفة العبرية إن “الأوامر بوقف الحرب هي السيناريو الأكثر خطورة الذي تخشاه إسرائيل منذ جلسة الاستماع الأولى في لاهاي في يناير/كانون الثاني الماضي، وقد تجعل من الصعب على إسرائيل مواصلة مهمتها في غزة، رغم أن إسرائيل تؤكد مرارا وتكرارا أنها غير ملتزمة بقرار وقف الحرب”.

وتابعت: “مصدر القلق الكبير هو أن الأوامر في لاهاي ستؤدي إلى قرار من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في نفس السياق، حيث ستتم مطالبة إسرائيل مرة أخرى بالفيتو الأمريكي”.

وأكملت الصحيفة: “في كانون الثاني/يناير الماضي، رفضت محكمة العدل الدولية في لاهاي الطلب الرئيسي الذي تقدمت به جنوب أفريقيا لوقف الحرب في قطاع غزة. وركزت الأوامر المؤقتة التي وردت ضد إسرائيل على الالتزام ببنود اتفاقية منع الإبادة الجماعية، وانتهاج سياسة العقاب على التصريحات المحرضة على الإبادة الجماعية، وضمان المساعدات الإنسانية للقطاع. كما يتعين على إسرائيل عدم إخفاء الأدلة المتعلقة بالقتال في غزة”.

المصدر: وكالة صدى نيوز
كلمات دليلية: العدل الدولية، نتنياهو، وقف الحرب
شارك هذا المقال
يؤمن راديو حياة بحرية إبداء الرأي. ومن هذا المنطلق، فنحن نرحب بأي ملاحظات تتعلق بمضمون المادة المنشورة. للتواصل أو إرسال خبر لنشره، الرجاء إرسال رسالة أعبر البريد الإلكتروني news@hayat.ps
آخر الأخبار
أخبار قد تهمك

هذا الموقع يستخدم ملفات كوكيز لتعزيز تجربتك وزيارتك لموقعنا