جامعة بولتيكنك
جامعة بولتيكنك

تطبيق ذكي للاستجابة السريعة لحوادث السير على أيدي طلبة من “بولتيكنك”

قام طلبة من كلية تكنولوجيا المعلومات وهندسة الحاسوب بجامعة بوليتكنك فلسطين، بإنشاء تطبيق ذكي للاستجابة السريعة لحوادث السير باستخدام “الدرون”.

وتم انجاز هذا التطبيق على أيدي مجموعة من الطلبة، هم؛  نوال الكركي، وسوزان الدغامين، ومحمد البابا، وبإشراف الدكتور موسى ارفاعية.

وأفاد الطلبة المشاركون في تطوير التطبيق، بأن هذا المشروع، يسهم في خدمة المُجتمع المحلي في ظل تزايد الإعتمادية على وسائل التواصل الحديثة وتطبيقاتها في المجالات المُختلفة، والتي من أبرزها الهواتف الذكية وتطبيقاتها التي تمكن المُستخدمين من القيام بأنشطة مُختلفة في مجالات مُتعددة مثل إنجاز الأعمال أو التواصل مع الآخرين أو تحديد الأماكن الجغرافية.

والتطبيق، عبارة عن تطوير تطبيق موبايل للمواطنين حيث يعرض رسالة تنبيه للمستخدم (الايجاب أو الرفض) عند تعرضه لهزة قوية من خلال استشعار ذبذبة الهاتف، فإذا تم النقر بالإيجاب تأكيداً على وقوع الحادث يتم ابلاغ مركز الطوارئ (ویب سایت) بوقوع الحادث بالوقت الحقيقي، كما ويتم ارسال درون مزودة بحقيبة الإسعافات الأولية إلى موقع الحادث وتعمل على تصوير الحادث، وذلك يساهم في اعطاء صورة واضحة عن حجم الحادث وتقديم المساعدة المطلوبة مثل استكشاف طبيعة وحجم الحادث، وعدد المصابين، وعدد سيارات الاسعاف المطلوب إرسالها للمكان.

والجدير بالذكر، أنّ المشروع تم ترشيحه للمُشاركة في مسابقة جوائز القمة العالمية لمجتمع المعلومات المنظمة برعاية الإتحاد الدولي للإتصالات (ITU)، والتي تشارك فيها فلسطين تحت رعاية وزارة الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات لتمثيل فلسطين، حيث تأهل عن فئة دور الحكومات وجميع أصحاب المصلحة في تعزيز تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

المصدر: القدس دوت كوم
كلمات دليلية: تطبيق ذكي، حوادث السير، طلبة بولتيكنك
شارك هذا المقال
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on email
يؤمن راديو حياة بحرية إبداء الرأي. ومن هذا المنطلق، فنحن نرحب بأي ملاحظات تتعلق بمضمون المادة المنشورة. للتواصل أو إرسال خبر لنشره، الرجاء إرسال رسالة أعبر البريد الإلكتروني news@hayat.ps
آخر الأخبار
أخبار قد تهمك

هذا الموقع يستخدم ملفات كوكيز لتعزيز تجربتك وزيارتك لموقعنا