وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

بلينكن يحثّ إسرائيل على حماية المدنيين في غزة

في تصريحات لبرنامج (حالة الاتحاد) على شبكة (سي.أن.أن) ، حث وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إسرائيل على بذل مزيد من الجهد لحماية المدنيين الفلسطينيين في حربها على غزة .

وفي تصريحاته التي جاءت بعد يومين من استخدام الولايات المتحدة حق النقض (فيتو) ضد مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي يطالب بوقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية، قال بلينكن إن على إسرائيل إيلاء “أهمية” لحماية المدنيين في غزة والتأكد من وصول المساعدات الإنسانية إلى المحتاجين.

وأضاف بلينكن “الشيء المهم هو التأكد من أن العمليات العسكرية وضعت على نحو يضمن حماية المدنيين” معتقدا “أن النية موجودة لدى إسرائيل (بتخفيف عدد الضحايا المدنيين) لكن النتائج لا تظهر ذلك من تلقاء نفسها”.

ومن بين الخطوات التي قال بلينكن إن الولايات المتحدة “لا تراها بما فيه الكفاية” هي “أوقات وأماكن وطرق عدم الاشتباك” التي من شأنها أن تسمح للعمليات الإنسانية بتوصيل المساعدات وتساهم في إبعاد المدنيين عن الأذى.

وشقت القوات الإسرائيلية طريقها إلى وسط مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة الأحد بعد قتال عنيف خلال الليل، فيما قصفت الطائرات الحربية الأميركية الصنع بقذائف أميركية مناطق غربي المدينة.

وتعهدت إسرائيل بالقضاء على حركة حماس بعد أن شن مسلحو الحركة هجمات على بلدات إسرائيلية في السابع من أكتوبر، مما أدى إلى مقتل 1200 شخص واحتجاز 240 آخرين، وفقا للسلطات الإسرائيلية.

وقالت السلطات الصحية في قطاع غزة إن نحو 18 ألف فلسطيني قتلوا في الحرب منذ ذلك الحين، بينما أصيب 49500. وهناك آلاف آخرون في عداد المفقودين ويعتقد أنهم لقوا حتفهم، وموجودون تحت الردم.

وأعاقت الولايات المتحدة جهدا في الأمم المتحدة الجمعة لفرض وقف لإطلاق النار، وهو خيار يعتقد مسؤولون أميركيون وإسرائيليون أنه لن يفيد سوى حماس.

يذكر أن وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) قالت السبت إن إدارة الرئيس جو بايدن استخدمت سلطة الطوارئ للسماح ببيع نحو 14 ألفا من قذائف الدبابات لإسرائيل دون مراجعة الكونغرس.

المصدر: القدس دوت كوم
كلمات دليلية: اسرائيل، الحرب على غزة، وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن
شارك هذا المقال
يؤمن راديو حياة بحرية إبداء الرأي. ومن هذا المنطلق، فنحن نرحب بأي ملاحظات تتعلق بمضمون المادة المنشورة. للتواصل أو إرسال خبر لنشره، الرجاء إرسال رسالة أعبر البريد الإلكتروني news@hayat.ps
آخر الأخبار
أخبار قد تهمك

هذا الموقع يستخدم ملفات كوكيز لتعزيز تجربتك وزيارتك لموقعنا