فلسطيني يقف على أرضه المطلة على مستوطنة هار حوما الإسرائيلية في الضفة.
فلسطيني يقف على أرضه المطلة على مستوطنة هار حوما الإسرائيلية في الضفة.

بأوامر من امريكا.. بينيت يجمد البناء الاستيطاني في الضفة

ذكر تقرير صحافي أن رئيس الحكومة الإسرائيلية، نفتالي بينيت، يمنع انعقاد “المجلس الأعلى للتخطيط والبناء” في “الإدارة المدنية” التابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي، وذلك في استجابة إلى طلب من إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن.

ونقلت صحيفة “يسرائيل هيوم”، عن مصادر استيطانية مطلعة، أن قرار بينيت يعني “تجميدا كاملا للبناء (الاستيطاني) المستقبلي” في الضفة الغربية المحتلة، موضحة أنه “طالما أن المجلس لا يجتمع، فلا يمكن الموافقة على مخططات (استيطانية) جديدة”.

واعتبرت مصادر الصحيفة أن قرار بينيت “بمثابة استسلام للإملاءات الأميركية”، موضحة أن “المجلس الأعلى للتخطيط” كان من المفترض أن ينعقد قبل نحو شهر، ولفتت إلى أن القرار بتجميد انعقاد المجلس، اتخذ بالاتفاق بين بينيت ووزير الجيش الإسرائيلي، بيني غانتس.

ووفقا للإجراءات التي تتبعها حكومة الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية، فإن المجلس الأعلى للتخطيط والبناء في الضفة الغربية يعقد اجتماعا دوريا كل ثلاثة أشهر، للمصادقة على مخططات استيطانية جديدة بما في ذلك تطوير البنية التحتية في المستوطنات وتوسيع الحيز العام فيها.

ويعتبر المجلس الأعلى للتخطيط التابع للإدارة المدنية في جيش الاحتلال الإسرائيلي، السلطة العليا التي تمنح مصادقات على أي مخططات للبناء الاستيطاني في الضفة الغربية، ويعتبر في الواقع المجلس الموازي للجنة القطرية للتخطيط والبناء، غير أن صلاحيته تقتصر على الضفة الغربية ويتبع إداريا لوزارة الأمن.

ولفتت “يسرائيل هيوم” إلى أنه كان من المفترض تحديد موعد الانعقاد الدوري للمجلس منذ أكثر من شهر، في عهد الحكومة السابقة. وذكرت الصحيفة أن وزير الأمن، غانتس، أرجأ الاجتماع إلى حين تشكيل حكومة جديدة.

وأضاف التقرير أنه في أعقاب تشكيل الحكومة الجديدة، لم يتم دعوة المجلس للانعقاد إثر توجيهات من بينيت “الذي أمر بمنع عقد اجتماع المجلس بسبب تعليمات تلقاها من الإدارة الأميركية”، وفقًا لمسؤولي المستوطنات الذين عبروا عن استيائهم من هذه المسألة.

المصدر: وكالة معا الإخبارية
كلمات دليلية: اسرائيل٬، الاستيطان٬، البناء الاستيطاني٬، الضفة٬، الولايات المتحدة الأمريكية، بينيت٬، تجميد٬
شارك هذا المقال
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on email
يؤمن راديو حياة بحرية إبداء الرأي. ومن هذا المنطلق، فنحن نرحب بأي ملاحظات تتعلق بمضمون المادة المنشورة. للتواصل أو إرسال خبر لنشره، الرجاء إرسال رسالة أعبر البريد الإلكتروني news@hayat.ps
آخر الأخبار
أخبار قد تهمك

هذا الموقع يستخدم ملفات كوكيز لتعزيز تجربتك وزيارتك لموقعنا