الرئيس محمود عباس خلال المؤتمر الصحفي مع المستشار الألماني أولاف شولتس (عدسة: ثائر غنايم)
الرئيس محمود عباس خلال المؤتمر الصحفي مع المستشار الألماني أولاف شولتس (عدسة: ثائر غنايم)

انتقادات لاذعة للرئيس عباس بعد اتهامه إسرائيل بارتكاب 50 محرقة

هاجم مسؤولون إسرائيليون اليوم الأربعاء، رئيس دولة فلسطين محمود عباس عقب تصريحاته من ألمانيا أمس التي اتهم فيها “إسرائيل بارتكاب 50 مجزرة وحرقة”.

واعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لبيد أن تصريحات عباس “مهزلة أخلاقية” و”تشويه رهيب”.

وقال لبيد على “تويتر”، “إن اتهام محمود عباس لإسرائيل بارتكاب 50 محرقة أثناء وقوفه على الأراضي الألمانية ليس عارًا أخلاقيًا فحسب، بل كذبة وحشية”.

أما وزير الجيش بني غانتس، فوصف تصريحات عباس بـ “الحقيرة والكاذبة”، وفق “معاريف”.

وقال غانتس “هي محاولة لتشويه وإعادة كتابة التاريخ، والمقارنة المؤسفة التي لا أساس لها من الصحة بين الهولوكوست، التي نفذها الألمان ومساعدوهم في الوقت نفسه، ومحاولة إبادة الشعب اليهودي والجيش الإسرائيلي الحامي لصعود إسرائيل في أرضها وسيادتها ضد الإرهاب الوحشي هو إنكار للمحرقة “.

من جهتها، استغلت وزيرة الداخلية أييليت شاكيد تصريحات عباس بأن “إسرائيل تسببت في 50 محرقة للفلسطينيين”، للإيقاع بوزير الجيش غانتس، وقالت: “أبو مازن.. قاتل جنود الجيش الإسرائيلي في لاهاي، وينفي وقوع المحرقة في ألمانيا، بالتأكيد يجب عدم دعوته إلى روش هاعين (في إشارة إلى استقبال غانتس له قبل أشهر)”.

وأدان رئيس متحف ياد فاشيم التذكاري “للهولوكوست” ومتحف “داني دايان” تصريحات عباس ووصفها بأنها “حقيرة” و “مروعة”، وكتب على تويتر: “يجب على الحكومة الألمانية الرد بشكل مناسب على هذا السلوك غير المبرر الذي يتم داخل المستشارية الفيدرالية”.

ومن جهتها، وصفت المبعوثة الأمريكية الخاصة لمعاداة السامية ديبوراه ليبشتات كلمات عباس بأنها “غير مقبولة”، واعتبر أن التصريحات تشويه للهولوكوست ويمكن أن يكون لها عواقب وخيمة وتغذي معاداة السامية.

من جانب آخر نوهت المستشارة الألمانية السابقة أنجيلا ميركل أن تعامل شولتس مع الواقعة ”لا يمكن استيعابه”، وقالت إن المستشار الألماني كان عليه أن يعارض الرئيس الفلسطيني بشكل واضح وجلي وكان عليه أن يطلب منه أن يغادر الدار.

وكان الرئيس عباس اتهم إسرائيل، أمس الثلاثاء، بارتكاب “50 محرقة” ضد الفلسطينيين على مر السنوات.

وبحسب قناة i24news العبرية قال عباس خلال مؤتمر صحفي مشترك مع المستشار الألماني أولاف شولتس، في برلين، ردا على سؤال حول ما إذا كان سيعتذر لإسرائيل بمناسبة الذكرى السنوية الخمسين للهجوم الفلسطيني على البعثة الرياضية الإسرائيلية في أولمبياد ميونيخ 1972، “إسرائيل ارتكبت منذ عام 1947 حتى اليوم 50 مجزرة في 50 موقعا فلسطينيا”.

وأضاف: “50 مجزرة 50 هولوكوست”.

المصدر: وكالات
كلمات دليلية: ألمانيا، اسرائيل، انتقادات لاذعة، محمود عباس، مسؤولون إسرائيليون، هولوكوست
شارك هذا المقال
يؤمن راديو حياة بحرية إبداء الرأي. ومن هذا المنطلق، فنحن نرحب بأي ملاحظات تتعلق بمضمون المادة المنشورة. للتواصل أو إرسال خبر لنشره، الرجاء إرسال رسالة أعبر البريد الإلكتروني news@hayat.ps
آخر الأخبار
أخبار قد تهمك

هذا الموقع يستخدم ملفات كوكيز لتعزيز تجربتك وزيارتك لموقعنا