image_processing20231203-2159976-ikfirp

اليونيفيل تحذر من “نزاع أوسع” بين لبنان وإسرائيل

حذرت قوات الأمم المتحدة العاملة بجنوب لبنان (اليونيفيل) من احتمال اندلاع “نزاع أوسع” بين لبنان وإسرائيل.

وقال الناطق الرسمي باسم اليونيفيل أندريا تيننتي في بيان إنه “بعد أكثر من شهرين من القصف النشط على طول الخط الأزرق بين لبنان وإسرائيل تتزايد احتمالات حدوث خطأ في التقدير يمكن أن يؤدي إلى نزاع أوسع”.

وأعلن تيننتي عن تعرض برج مراقبة داخل موقع لليونيفيل بالقرب من منطقة إبل القمح في جنوب لبنان لقصف أدى إلى أضرار في هيكل البرج  (السبت) الماضي.

وأكد أنه “لم يصب أحد”، لافتا إلى أن “مصدر إطلاق النار قيد التحقيق”.

واعتبر تيننتي أن “أي استهداف لمواقع اليونيفيل وأي استخدام للمنطقة المجاورة لمواقعنا لشن هجمات عبر الخط الأزرق هو أمر غير مقبول، حيث تشكل الهجمات ضد المدنيين أو موظفي الأمم المتحدة انتهاكات للقانون الدولي”.

وأضاف “أننا نذكر الأطراف بالتزاماتها بحماية حفظة السلام وتجنب تعريض الرجال والنساء الذين يعملون على استعادة الاستقرار للخطر”.

وأكد أن “استعادة الاستقرار عبر القنوات الدبلوماسية يمثل أولوية لضمان سلامة جميع المدنيين الذين يعيشون بالقرب من الخط الأزرق، وكذلك سلامة حفظة السلام”.

وشدد تيننتي على أن “أولوية اليونيفيل تظل منصبة على منع التصعيد وحماية أرواح المدنيين وضمان سلامة وأمن حفظة السلام”.

وتشهد المناطق الحدودية بين لبنان وإسرائيل بشكل يومي عمليات قصف وإطلاق نار متبادل بين حزب الله وحركات فلسطينية من جهة والجيش الإسرائيلي من جهة أخرى منذ اندلاع الحرب في قطاع غزة في السابع من أكتوبر الماضي.

وأعلن حزب الله اللبناني اليوم عن مهاجمة مقر قيادة مستحدث للجيش الإسرائيلي بطائرات مسيرة .

وقال حزب الله في بيان إن مقاتليه شنوا “هجوما جويا بطائرات مسيرة انقضاضية على مقر قيادة مستحدث لجيش الاحتلال الاسرائيلي في القطاع الغربي جنوب ثكنة يعرا، موقعين عددا من الإصابات في صفوف جنوده”.

وتابع أن الهجوم يأتي دعما للشعب الفلسطيني في قطاع غزة ومقاومته.

وفي بيانات أخرى، أعلن حزب الله أن مقاتليه نفذوا اليوم 8 هجمات بـ”الأسلحة المناسبة” على 8 مواقع إسرائيلية، من بينها إطلاق رشقة صاروخية على المواقع الإسرائيلية قبالة منطقة الناقورة في القطاع الغربي لجنوب لبنان.

فيما شنت الطائرات الحربية الإسرائيلية 11 غارة جوية، وأطلقت المدفعية الإسرائيلية الثقيلة نحو 125 قذيفة على مناطق عدة بجنوب لبنان، وفق مصادر عسكرية لبنانية.

وقالت المصادر لوكالة أنباء ((شينخوا)) إن الغارات “أدت إلى جرح مدنيين لبنانيين وتدمير 4 منازل وأضرار بـ 22 منزلا”.

المصدر: القدس دوت كوم
كلمات دليلية: الأمم المتحدة، اليونيفيل، جنوب لبنان
شارك هذا المقال
يؤمن راديو حياة بحرية إبداء الرأي. ومن هذا المنطلق، فنحن نرحب بأي ملاحظات تتعلق بمضمون المادة المنشورة. للتواصل أو إرسال خبر لنشره، الرجاء إرسال رسالة أعبر البريد الإلكتروني news@hayat.ps
آخر الأخبار
أخبار قد تهمك

هذا الموقع يستخدم ملفات كوكيز لتعزيز تجربتك وزيارتك لموقعنا