مدير عام الخدمات الصحية المساندة في وزارة الصحة أسامة النجار
مدير عام الخدمات الصحية المساندة في وزارة الصحة أسامة النجار

النجار… لا يوجد لدينا إلا مركز واحد لفحص الطفرة البريطانية

ابراهيم سعادة – راديو حياة

قال مدير الخدمات الصحية المساندة في وزارة الصحة اسامة النجار، إن اعراض الطفرة البريطانية المتحورة الجديدة مشابهة تماما لإعراض فيروس كورونا المنتشر منذ العام الماضي، لافتا إلا أن معرفة إذا كان الشخص مصابا بالطفرة، يتم فحص عينته في المركز الطبي الرئيسي في رام الله، ولا يوجد حتى الان أي مراكز اخرى، ما يضطر الوزارة الى ارسال العينات من كل المحافظات الى ذلك المركز.

ومن جهة أخر، اعرب النجار عن اعتقاده بتمديد حالة الاغلاق الجزئي، بسبب الطفرة الجديدة، واستمرار الاصابات بكورونا، مع عدم التزام المواطنين بالاجراءات الوقائية.

وفي حديث لـ راديو حياة، أوضح النجار أنه بعد فحص عينات كورونا في المختبرات، يتم ارسالها إلى المركز الطبي الرئيسي في رام الله، والأمر لا يظهر إلا بفحوصات خاصة، “لإنها طفرة بتسلسل جيني متميز وتحتاج إلى مواد خاصة لفحصها، ومستقبلا سيتم فحصها في مختبرات الصحة الفلسطينية،إضافة إلى أن هذه العينات ترسل إلى المختبر المركزي في رام الله لفحصها بسبب عدم وجود الفحص المخبري للطفرة في المراكز الأخرى، والتي يوجد لديها بروتين “s” لا يتم القيام بشيء بها، وإذا لوحظ عدم وجود ذلك البروتين في العينة، تُرسل إلى المختبرات الطبية في الجامعة العربية الأمريكية، ضمن البرنامج البحثي بين وزارة الصحة والعينة”.

من جهة أخرى، أفاد النجار أن القوانين الطبية العالمية ستؤمن وصول اللقاحات الخاصة بفيروس كورونا إلى الضفة الغربية، في إشارة إلى ما يُشاع حول سماح حكومة الاحتلال بوصول “الإسبتونك الروسي”، رغم عدم وجود تأكيدات حول صحة هذه الأخبار.

وأضاف النجار، أن الصحة الفلسطينية لديها حافظات قادرة على حفظ لقاح “فايزر” في 70 درجة تحت الصفر، كذلك حماية تنقلها بين المحافظات، مما يعني، القدرة على إعطاء اللقاح على نحو أكبر .

وشدد النجار على ضرورة الإلتزام بإجراءات الصحة العامة، مؤكدا أنه لا يمكن عودة الحياة إلى طبيعتها في ظل عدم الإلتزام ،ووجود طفرة برطانية جديدة.

يشار إلى أنه تم تسجيل 17 حالة بالطفرة البرطانية في أنحاء متفرقة من الضفة الغربية، بعد إنتشارها في أراضي الداخل المحتل .

كلمات دليلية: أسامة النجار، الجامعة العربية الامريكية، الطفرة البريطانية، كورونا المتحور، كورونا المستجد، مراكز للفحص، وزارة الصحة الفلسطينية
شارك هذا المقال
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on email
يؤمن راديو حياة بحرية إبداء الرأي. ومن هذا المنطلق، فنحن نرحب بأي ملاحظات تتعلق بمضمون المادة المنشورة. للتواصل أو إرسال خبر لنشره، الرجاء إرسال رسالة أعبر البريد الإلكتروني news@hayat.ps
آخر الأخبار
أخبار قد تهمك

هذا الموقع يستخدم ملفات كوكيز لتعزيز تجربتك وزيارتك لموقعنا