تعبيرية - موسم الجوافة
تعبيرية – موسم الجوافة

المملكة المتحدة وبعثات دبلوماسية يشاركون المزارعين في موسم قطف الجوافة

زارت القنصل البريطاني العام، ديان كورنر ورؤساء وممثلين عن بعثات دبلوماسية اخرى مدينة قلقيلية، في شمال الضفة الغربية لمشاركة المزارعين الفلسطينين في قطف الجوافة، والذي بدأ موسم قطافها هذا الشهر. حيث تحمل الجوافة أهمية ثقافية واقتصادية كبيرة للفلسطينيين في مدينة قلقيلية على وجه الخصوص. تأتي هذه الزيارة بتنظيم من القنصلية البريطانية العامة بالقدس وبالتنسيق مع السكان المحليين ومكتب محافظة قلقيلية.

استمع المشاركون الى المزارعين المحليين، الذين بدورهم تحدثوا عن أهمية موسم الجوافة، وبالاخص لما يعود عيلهم من أهمية اقتصادية واجتماعية. كما استمع المشاركون عن تأثير تقيد الحركة المفروض من الجانب الاسرائيلي على الاعمال الزراعية في المدينة والمنطقة المحيطة بها، بما فيها الجدار الفاصل، وعنف المستوطنين في محافظة قلقيلية، حيث يشهد موسم قطف الجوافة ارتفاعاً بعدد الحوادث الناتجة عن عنف المستوطنين. كما استمع الفريق الدبلوماسي المشارك لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية ولمؤسسة الاغاثة الأولية عن اثر القيود المفروضة على الحركة والتنقل، وعن موضوع التصاريح، والجدار الفاصل وأثرهم على الانتاج الزراعي.

وقالت ديان كورنر، القنصل البريطاني العام في القدس خلال الجولة: ” يسر المملكة المتحدة أن تكون جزءًا من هذا النشاط وقطف الجوافة، وأن نعلم اكثر عن أهمية المحاصيل الزراعية، والجوافة بشكل خاص، في هذا الجزء من الضفة الغربية. ولكن من المؤسف أيضًا أن نسمع عن اثر الاحتلال الإسرائيلي على المزارعين وقدرتهم على المحافظة على أراضيهم وجني محاصيلهم وكسب لقمة العيش. لا تعد أشجار الجوافة في قلقيلية مجرد مصدر دخل، بل هي جزء من الهوية الثقافية لهذه المدينة الهامة. المملكة المتحدة داعم قوي للمزارعين الفلسطينيين وحقهم في زراعة أراضيهم ورعايتها، لا سيما خلال موسم الحصاد والقطاف. يجب على السلطات الإسرائيلية السماح للمزارعين بالوصول الى محاصيلهم واراضيهم”.

كلمات دليلية: القنصل البريطاني العام، المزارعين الفلسطينين، بعثات دبلوماسية، ديان كورنر، قطف الجوافة، قلقيلية
شارك هذا المقال
يؤمن راديو حياة بحرية إبداء الرأي. ومن هذا المنطلق، فنحن نرحب بأي ملاحظات تتعلق بمضمون المادة المنشورة. للتواصل أو إرسال خبر لنشره، الرجاء إرسال رسالة أعبر البريد الإلكتروني news@hayat.ps
آخر الأخبار
أخبار قد تهمك

هذا الموقع يستخدم ملفات كوكيز لتعزيز تجربتك وزيارتك لموقعنا