رياض المالكي مستشار الرئيس للشؤون الدولية
رياض المالكي مستشار الرئيس للشؤون الدولية

المالكي: الاحتلال يمارس “الابتزاز السياسي” عبر توزيع لقاحات كورونا

اتهم وزير الخارجية رياض المالكي، اليوم الخميس، دولة الاحتلال الإسرائيلي بممارسة “الابتزاز السياسي” من خلال عزمها توزيع كميات من لقاحات فيروس كورونا على دول في محاولة لضمان دعمها السياسي.

وقال المالكي تعليقاً على الخطوة الإسرائيلية “هذا إجراء غير أخلاقي يستغل احتياجات إنسانية لدى بعض الدول من أجل الابتزاز السياسي”.

وأضاف أن “إسرائيل تستغل ما لديها من فائض باللقاحات من أجل الحصول على مقابل سياسي، وهو أمر غير أخلاقي ولا نعتبره أمراً غريباً على حكومة الاحتلال”.

وأكد المالكي أن السلطة الفلسطينية ستشرع بحملة “مناهضة لمحاولة الاستغلال الإسرائيلي للاحتياجات الإنسانية عبر التواصل المباشر مع الدول المستهدفة لتوضيح مخاطر الأمر”.

ونشرت القناة (11) العبرية أمس أن الحكومة الإسرائيلية تعتزم توزيع كميات رمزية من لقاحات كورونا على 19 دولة في محاولة لضمان دعمها السياسي.

وبحسب القناة تشمل الدول التي قد تمدها إسرائيل بكمية تتراوح بين ألف وخمسة آلاف لقاح من المخزون الإسرائيلي، الذي حصلت عليه من شركة (موديرنا) الأمريكية، كل من قبرص وموريتانيا والمجر وهندوراس وغواتيمالا وجمهورية التشيك وجزر المالديف وسان مارينو وإثيوبيا وتشاد وكينيا وأوغندا وغينيا وغيرها.

وذكرت القناة أن إسرائيل لن تتلقى مقابل مادي ثمنا للقاحات، وإنما ستطالب هذه الدول بدعم سياسي أو ستستغله لدفع بعضها لاستئناف العلاقات الدبلوماسية معها أو نقل ممثلياتها الرسمية لدى إسرائيل إلى مدينة القدس.

وفي تعليقه على التقرير، قال رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو: إن “إسرائيل حصلت على المقابل الذي تتطلع إليه حتى قبل توزيع هذه اللقاحات”.

وأضاف نتنياهو، بحسب ما نقلت عنه وسائل إعلام إسرائيلية، “كل ما نعطيه للأطراف الأخرى لا يأتي على حساب مواطني إسرائيل، هذه أرقام رمزية نقدمها لمختلف الأطراف”.

المصدر: القدس دوت كوم
كلمات دليلية: ابتزاز سياسي٬، اسرائيل٬، حكومة الاحتلال٬، رياض المالكي٬، لقاحات كورونا٬، وزارة الخارجية الفلسطينية٬
شارك هذا المقال
يؤمن راديو حياة بحرية إبداء الرأي. ومن هذا المنطلق، فنحن نرحب بأي ملاحظات تتعلق بمضمون المادة المنشورة. للتواصل أو إرسال خبر لنشره، الرجاء إرسال رسالة أعبر البريد الإلكتروني news@hayat.ps
آخر الأخبار
أخبار قد تهمك

هذا الموقع يستخدم ملفات كوكيز لتعزيز تجربتك وزيارتك لموقعنا