غارات امريكية على اليمن
غارات امريكية على اليمن

القيادة المركزيّة الأميركيّة تعلن تدمير معدّات عسكريّة للحوثيين

أعلنت القيادة المركزية الأميركية (“سنتكوم”)، اليوم الجمعة، تدمير معدات عسكرية تابعة لجماعة “الحوثي” اليمنية خلال الساعات الـ24 الماضية.

وقالت “سنتكوم” في بيان: “خلال الـ 24 ساعة الماضية، نجحت قوات القيادة المركزية الأميركية في تدمير نظام استشعار للدفاع الجوي، بمنطقة يسيطر عليها الحوثيون في اليمن”.

كما نجحت القوات الأميركية في “تدمير قارب مسيّر وزورقي دورية تابعين للحوثيين المدعومين من إيران في البحر الأحمر”.

وأوضح البيان أن قوات القيادة المركزية “نجحت بشكل منفصل في تدمير طائرة بدون طيار تم إطلاقها باتجاه البحر الأحمر من منطقة يسيطر عليها الحوثيون في اليمن”.

وأشارت إلى إطلاق الحوثيين صاروخين بالستيين مضادين للسفن من منطقة خاضعة لسيطرتهم باتجاه البحر الأحمر، “دون تسجيل إصابات أو أضرار” في السفن الأمريكية أو سفن “تحالف الازدهار” أو السفن التجارية بالمنطقة.

ولم تعلق الجماعة اليمنية فورا على بيان القيادة الأمريكية.

ومساء أمس الخميس، قال المتحدث العسكري لقوات الحوثيين يحيى سريع، في بيان متلفز، إن “القوات البحرية والصاروخية وسلاح الجو المسير (بالجماعة) نفذ 3 عمليات عسكرية خلال الساعات الـ24 الماضية”.

وأوضح سريع أن “العملية الأولى نفذتها القوة الصاروخية واستهدفت السفينة ڤيربينا في بحر العرب؛ ما أدى إلى إصابتها بشكل مباشر واشتعال الحريق فيها”.

واستهدفت العمليتان الثانية والثالثة “السفينتان seaguardian وAthina في البحر الأحمر بالصواريخ البحرية الباليستية والمسيّرات حيث أُصيبتا إصابة مباشرة”، دون تفاصيل عن الجهات المالكة أو المشغلة للسفن الثلاثة.

وفي بيانها اليوم الجمعة، أكدت “سنتكوم” أن سفينة “أم/ڤي ڤيربينا”، وهي ناقلة بضائع مملوكة لأوكرانيا وتديرها بولندا وترفع علم بالاو، تعرضت لقصف للمرة الثانية خلال 24 ساعة، بواسطة صاروخ باليستي مضاد للسفن تم إطلاقه من منطقة يسيطر عليها الحوثيون باتجاه خليج عدن.

ووصفت القيادة المركزية الهجوم على السفينة بأنه “سلوك مشين ومتهور من قبل الحوثيين المدعومين من إيران، ويهدد الاستقرار الإقليمي ويعرض حياة البحارة في البحر الأحمر وخليج عدن للخطر”.

وقالت إن “الحوثيين يدّعون أنهم يتصرفون نيابة عن الفلسطينيين في غزة، ومع ذلك فهم يستهدفون ويهددون حياة مواطني دول لا علاقة لهم بالنزاع في غزة”، على حد تعبيرها.

وأكدت القيادة المركزية الأميركية، أنها “ستواصل العمل مع الشركاء لمحاسبة الحوثيين وتقويض قدراتهم العسكرية”.

من جانبها، أكدت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، مساء الخميس، تلقيها بلاغات بتعرض سفينتي verbena وseaguardian لهجمات في البحرين الأحمر والعربي.

وأوضحت عبر حسابها بمنصة “إكس” أن “السفينة verbena أُصيبت بقذفتين مجهولتين عندما كانت تبحر في البحر العربي على بعد 98 ميلاً بحريًا شرق مدينة عدن اليمنية؛ ما أدى إلى نشوب حريق على متن السفينة”.

وأشارت إلى أن السفينة “أصيبت بقذيفة مجهولة ثالثة؛ ما ألحق أضرار طفيفة أخرى بها”.

المصدر: عرب 48
كلمات دليلية: البمن، الحوثيين، القيادة المركزية الأميركية، تدمير، معدات عسكرية
شارك هذا المقال
يؤمن راديو حياة بحرية إبداء الرأي. ومن هذا المنطلق، فنحن نرحب بأي ملاحظات تتعلق بمضمون المادة المنشورة. للتواصل أو إرسال خبر لنشره، الرجاء إرسال رسالة أعبر البريد الإلكتروني news@hayat.ps
آخر الأخبار
أخبار قد تهمك

هذا الموقع يستخدم ملفات كوكيز لتعزيز تجربتك وزيارتك لموقعنا