قطاع المقاولات
قطاع المقاولات

القاضي: 250 شركة في قطاع المقاولات عليها اوامر حبس ومطاردة  

قال رئيس إتحاد المقاولين الفلسطينيين النقيب أحمد القاضي خلال حديثه لـ” راديو حياة “، ان هنالك 250 شركة عاملة في قطاع المقاولات عليها أوامر حبس وحجز ومطارة، ويشهد تراجعا بنسبة 27%.

وطالب القاضي الحكومة الفلسطينية بوضع رؤية مشتركة وآلية واضحة لانتشال قطاع المقاولات الذي يتعرض لضائقة مالية منذ جائحة كورونا وحتى اليوم.

وأوضح ان قطاع المقاولات ثاني أهم قطاع بعد قطاع الحكومة، و يُشَغِل عشرات الآلاف من العمال من مختلف القطاعات، والذي يواجه تعثرات نتيجةً لتأخر الجهات المتعاقدة والحكومة عن الإيفاء بحساباتها التقاعدية وخاصةً الإلتزامات المالية، فمنذ تسعة شهور وحتى اللحظة لم يتم صرف أي مبالغ لتلك الشركات والتي قدر مجموعها اكثر من 146 مليون شيكل .

منوها الى أن شركات القطاع قد تنازلت عن جزء من مستحقاتها على أن يدفع ما تبقى خلال 56 يوما، الا نه لم يتم صرف أية مبالغ لهم، اذ ان هناك فواتير منذ عام 2018 لم تدفع حتى الآن.

وحول آلية تحسين هذا الوضع، دعا القادري الى ادخال تحسينات على القوانين المنظمة والمعمول بها في فلسطين، وعدم تعسف الجهات المشترية بوضع شروط مجحفة بحق المقاولين والغاء الغرامات التأخيرية المفروضة من قبل الحكومة والمشتريين، فالتأخير ناتج عن عدم الدفع. إضافة إلى أهمية عقد اجتماع شهري مع وزارة المالية لمتابعة سير اجراءات الصرف.

وفي الختام، أكد على ان كل قطاعات الوطن شريكة مع الحكومة في بنائه، لكن يجب على الحكومة والجهات المشترية والسلطة التنفيذية الوقوف عند التزاماتها وعدم الاخلال بها.

 

كلمات دليلية: إتحاد المقاولين الفلسطينيين، احمد القاضي٬، قطاع المقاولات
شارك هذا المقال
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on email
يؤمن راديو حياة بحرية إبداء الرأي. ومن هذا المنطلق، فنحن نرحب بأي ملاحظات تتعلق بمضمون المادة المنشورة. للتواصل أو إرسال خبر لنشره، الرجاء إرسال رسالة أعبر البريد الإلكتروني news@hayat.ps
آخر الأخبار
أخبار قد تهمك

هذا الموقع يستخدم ملفات كوكيز لتعزيز تجربتك وزيارتك لموقعنا