الفيلم الفلسطيني “علم”

الفيلم الفلسطيني “علم” يفوز بالهرم الذهبي في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

فاز الفيلم الفلسطيني “علم” للمخرج فراس خوري، وبتمويل مشترك من منتجين من فرنسا وتونس وفلسطين والمملكة العربية السعودية وقطر بجائزة “الهرم الذهبي” لأفضل فيلم في الدورة الـ 44 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

واختتم المهرجان فعالياته مساء أمس الثلاثاء بحفل أقيم في دار الأوبرا المصرية في القاهرة بحضور وزيرة الثقافة المصرية نيفين الكيلاني، والمئات من صناع ونجوم السينما في مصر والعالم.

ويحكي الفيلم الروائي الذي احتل المركز الأول في المسابقة الدولية من بين 14 فيلما قصة خمسة مراهقين فلسطينيين في المدرسة الثانوية يعيشون في إسرائيل ويكافحون تحت وطأة محاولات إجبارهم على نسيان التاريخ.

وقالت المنتجة الفرنسية ناعومي لاجاديك، التي حصلت على الهرم الذهبي نيابة عن المخرج، إنها “فخورة للغاية” لأن “علم” توج الأفضل في مهرجان القاهرة السينمائي.

وأضافت المنتجة الفرنسية لوكالة أنباء ((شينخوا)) أن “مهرجان القاهرة السينمائي الدولي هو مهرجان مهم في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والعالم، لذلك فإن الحصول على هذه الجائزة أمر رائع.”

وأوضحت أنها تعتقد أن الفيلم يبعث برسالة “أننا يجب أن نستمع إلى الشباب لأنهم المستقبل”.

وتابعت لاجاديك، “إنه العرض الأول للفيلم في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، لذا كان من المهم حقا أن يكون هنا في المنافسة حتى يتسنى له الوصول لعدد كبير من الدول العربية”.

ولم يحصد فيلم “علم” الهرم الذهبي فقط، بل فاز بطله الممثل الفلسطيني محمود بكري، أيضا بجائزة أفضل ممثل في المهرجان، مناصفة مع الممثل السوداني ماهر الخير عن دوره في فيلم “السد” من إخراج علي شري.

كما فاز “علم” بجائزة الجمهور، وهي جائزة نقدية، ليغادر القاهرة بثلاث جوائز.

وذهبت جائزة الهرم الفضي، وهي جائزة لجنة التحكيم الخاصة لأفضل مخرج، إلى المخرجة الفرنسية إيمانويل نيكو عن فيلم “الحب بحسب دالفا” (Love According to Dalva)، بطولة الممثلة الفرنسية زيلدا سامسون التي فازت أيضا بجائزة أفضل ممثلة.

أما جائزة “الهرم البرونزي” لأفضل عمل أول أو ثان، فقد حصدها المخرج البولندي داميان كوكر عن فيلمه “خبز وملح (Bread and Salt)”.

وفي المسابقة الرسمية أيضا، فاز الفيلم الياباني “رجل ما” (A Man) للمخرج كي إيشيكاوا بجائزة نجيب محفوظ لأفضل سيناريو، فيما ذهبت جائزة هنري بركات لأفضل إسهام فني لمدير التصوير مصطفى الكاشف عن الفيلم المصري “19 ب” للمخرج أحمد عبد الله.

وقال الفنان الكبير حسين فهمي رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، إنه سعيد بنجاح الدورة الـ 44 للمهرجان والإقبال الكبير من الجمهور خلال المهرجان الذي استمر عشرة أيام وشهد عرض ما يزيد عن 100 فيلم من أكثر من 50 دولة.

وأضاف رئيس المهرجان لـ((شينخوا)) أثناء الحفل الختامي، “كان الإقبال كبيرا جدا، خاصة من الشباب والطلاب، وقد وفرنا حجز التذاكر عبر الإنترنت وكان شباك التذاكر هنا ممتلئا طوال الوقت، وكانت وسائل الإعلام حاضرة بشكل كبير، أننا حققنا الكثير من الأهداف في هذه الدورة من المهرجان”.

وأردف فهمي، “لقد سارت هذه النسخة بشكل جيد جدا كما كنت أتمنى وأكثر في بعض الأحيان”.

أما خارج الأقسام الرسمية، فقد فاز عدد من الأفلام الروائية والقصيرة بجوائز فخرية ونقدية وجوائز لجان التحكيم والنقاد بالمهرجان.

ومن بين هذه الأفلام الفيلم المصري القصير “صاحبتي” للمخرجة كوثر يونس، والفيلم اللبناني الفرنسي “أرض الوهم” للمخرج كارلوس شاهين، الذي فاز بجائزة أفضل فيلم عربي .

وقالت يونس إن جائزتها الأولى كانت استقبال الجمهور الإيجابي خلال عرض الفيلم، أما الحصول على جائزة لجنة التحكيم الخاصة في مسابقة الأفلام القصيرة “كان شيئا عظيما بالنسبة لي لا أستطيع تصديقه حتى الآن”.

المصدر: القدس دوت كوم
كلمات دليلية: الفيلم الفلسطيني “علم”، مهرجان القاهرة السينمائي
شارك هذا المقال
يؤمن راديو حياة بحرية إبداء الرأي. ومن هذا المنطلق، فنحن نرحب بأي ملاحظات تتعلق بمضمون المادة المنشورة. للتواصل أو إرسال خبر لنشره، الرجاء إرسال رسالة أعبر البريد الإلكتروني news@hayat.ps
آخر الأخبار
أخبار قد تهمك

هذا الموقع يستخدم ملفات كوكيز لتعزيز تجربتك وزيارتك لموقعنا