كاميرات مراقبة - ارشيفية
كاميرات مراقبة – ارشيفية

الشرطة الاسرائيلية تنصب المزيد من كاميرات المراقبة في القدس

نشرت الشرطة الاسرائيلية خلال الايام الاخيرة، مئات كاميرات المراقبة في أحياء البلدة القديمة ضمن مخطط أطلق عليه “نظرة القدس” لتسهيل مراقبة الطرق كافة والمتوافدين إليها ورصد كل حركة فيها. ويؤكد المقدسيون أن هذه الكاميرات تهدف بالأساس إلى رصد تحركاتهم بطريقة تنتهك خصوصيتهم بشكل كبير، بالإضافة إلى احباط العمليات المحتملة، وتحليل الحدث بعد وقوعه وجمع التفاصيل عنه .

وكانت قوات الاحتلال قد انشأت مقراً لمراقبة هذه الكاميرات في مستوطنة “جيلو” جنوب القدس، بالتنسيق مع كافة الجهات الاسرائيلية المختصة مثل وزارتي الاسكان والمواصلات وغيرهما .

وتكمن الخطورة، في نصب هذه الكاميرات ، في انها ترصد غير الملتزمين بقرارات إبعادهم عن المدينة ومن يزعم الاحتلال أنهم من منفذي العمليات ضد أهداف إسرائيلية، من خلال عملية مراقبة ذكية تعمل على تسجيل أرقام لوحات السيارات التي تمر من خلال الحواجز الإسرائيلية.

وتخفي اللقطات التي ينشرها الاحتلال عبر هذه الكاميرات لحظة إعدام من يدعي انه منفذ عملية ، وتظهر فقط المشهد الذي توظفه الدعاية الإسرائيلية لتبرير الجريمة. في حين يدعي الاحتلال تعطل الكاميرات في كل مرة يحدث فيها اعتداء من قبل المستوطنين أو الجنود على الفلسطينيين، كما حدث في قضية الشهيد إياد الحلاق الذي استشهد في ايار 2020 حيث تذرعت وحدة التحقيقات الاسرائيلية بتعطل الكاميرات من أجل اخفاء جريمة الإعدام مكتملة الأركان.

ويرى المختص في الشأن الإسرائيلي د. جمال عمرو ، أن الاحتلال يحاول من خلال نشر هذه الكاميرات طمأنة الشارع الإسرائيلي وتسويق ذاته كدولة آمنة لجلب السياح، إضافة إلى تسويق هذه الكاميرات كمنظومة مراقبة متطورة لبيعها لدول العالم كما فعل في تسويق القبة الحديدية لدول العالم بعد العدوان على قطاع غزة عام 2012.

 

المصدر: القدس دوت كوم
كلمات دليلية: البلدة القديمة، القدس، فلسطين، كاميرات مراقبة
شارك هذا المقال
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on email
يؤمن راديو حياة بحرية إبداء الرأي. ومن هذا المنطلق، فنحن نرحب بأي ملاحظات تتعلق بمضمون المادة المنشورة. للتواصل أو إرسال خبر لنشره، الرجاء إرسال رسالة أعبر البريد الإلكتروني news@hayat.ps
آخر الأخبار
أخبار قد تهمك

هذا الموقع يستخدم ملفات كوكيز لتعزيز تجربتك وزيارتك لموقعنا