الزميل الصحفي علاء الريماوي
الزميل الصحفي علاء الريماوي

الريماوي: القضاء وحماية الانتخابات على سلم أولويات حوار القاهرة

ابراهيم سعادة- راديو حياة

قال المحلل السياسي، علاء الريماوي، إن حركة فتح تقر بضرورة ترتيب تحالفاتها في الانتخابات الفلسطينية، مما يعني إبقاء التوازن داخل الساحة الفلسطينية، وهذا يعود لعدم رغبتها في خسارة الإنتخابات، مؤكدا على أن هذه الإنتخابات تجري بعمق، واستقراء لما بعد الإنقسام الفلسطيني.

وفي حديثه لـ راديو حياة، أكد الريماوي أن حركة فتح تتحدث بشك لا مواربة فيه مع حماس، و الأخرى تقوم بالمثل، مشيرا إلى ضرورة حل جميع الملفات العالقة بين الطرفين، وذلك بعد اجتماع القاهرة الأخير .

وفي سياق متصل، أوضح الريماوي ان اجتماع القاهرة اليوم سيتم برعاية 4 دول ضمنت ملف المصالحة والانتخابات، وهي مصر وتركيا وقطر وروسيا،وأن الاجتماع تواجد فيه 14 فصيلا جلسوا على طاولة المفاوضات لبحث جميع القضايا المتعلقة بالإنتخابات وغيرها من الملفات التي تشكل تهديدا على استقرارها، لافتا إلى ضرورة حلها لإنجاز العملية الإنتخابية.

وأضاف، أن الحريات في الضفة وغزة ومنع الإعتقالات السياسية، وضعت على رأس طاولة النقاش، كما أن الفصائل ستناقش ملف القضاء ، خاصة بعد القرارات الجديدة التي تتعلق بتشكيل محاكم جديدة، ستؤثر بشل كبير على استقلالية القضاء، وستجعله بيد السلطة التنفيذية على حد قوله.

واردف، أن الانتخابات الأمنية وحماية الإقتراع، وفصل الانتخابات التشريعية عن الاتفاقيات السياسية، من القضايا التي سيتطرقون لها في الاجتماع إضافة إلى أنه هناك ضمان بفاعلية مشاركة الجهاد الإسلامي والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في الانتخابات القادمة بعد اجتماع مجلس الأمناء قبل 6 أشهر .

ونوه الريماوي، إلى ضرورة مشاركة الجميع بالإنتخابات، بكونه حقا وواجبا للمواطنين.

يشار إلى أنه سيعقد اليوم اجتماع بين الفصائل الفلسطينية في القاهرة ، لبحث ملف الانتخابات والقضاء والاعتقالات السياسية ، إضافة إلى ملفات اخرى، كمصير محمود دحلان، وترشح الاسير في سجون الاحتلال، مروان البرغوثي للرئاسة.

كلمات دليلية: الانتخابات الفلسطينية٬، الفصائل الفلسطينية٬، القضاء، حوار القاهر٬، علاء الريماوي٬
شارك هذا المقال
يؤمن راديو حياة بحرية إبداء الرأي. ومن هذا المنطلق، فنحن نرحب بأي ملاحظات تتعلق بمضمون المادة المنشورة. للتواصل أو إرسال خبر لنشره، الرجاء إرسال رسالة أعبر البريد الإلكتروني news@hayat.ps
آخر الأخبار
أخبار قد تهمك

هذا الموقع يستخدم ملفات كوكيز لتعزيز تجربتك وزيارتك لموقعنا