د. عبد السلام الخياط - خبير الوبائيات في فلسطين
د. عبد السلام الخياط – خبير الوبائيات في فلسطين

 الخياط:نحن في المرحلة الأخيرة من الموجة الرابعة للوباء …والتطعيم يثبت فعاليته

أكد خبير الطب الوبائي عبد السلام الخياط خلال حديثه لـ”راديو حياة”، أن هناك انخفاض واضح بنسبة أعداد الاصابات والمنحنى الوبائي لفيروس كورونا في فلسطين, وبذلك نكون في المرحلة الأخيرة من الموجة الرابعة للفيروس.

نوه الى ان هناك انخفاض بأعداد الحالات التي تحتاج إدخال الى المستشفيات، إلا ان الارتفاع بأعداد الوفيات كما هو موضح في تقارير وزارة الصحة وهو نتيجة طبيعية لتراكم الحالات.

وتابع: “شهدنا انتشار لعدد من الطفرات كالطفرة الهندية والبريطانية والجنوب افريقية، ولاحظنا أن هناك مضاعفات وتطورات تصيب الجهاز التنفسي أو اعضاء أخرى بالجسم وهذا ما يسمى بـ “مرحلة ما بعد الإصابة”.

وأضاف الخياط انه في حال الاصابة بالفيروس يجب مراقبة الأعراض والحرص على المتابعة الصحية بشكل مستمر، سواء خلال فترة الاصابة او ما بعد ذلك.

وأشار الى ان نسبة لا تتجاوز 1% من الوفيات كانت من الذين تلقوا المطعوم.

وفي الختام , دعا الخياط الى اخذ الحيطة والحذر لان هذا الفيروس مرض معد ولا يشكل خطر على حياة المريض لوحده، مؤكدا على ان النتائج أثبتت فعالية التطعيم على مستوى العالم.

 

 

كلمات دليلية: أعداد الوفيات، التطعيم، الموجة الرابعة٬، فلسطين، فيروس كورونا
شارك هذا المقال
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on email
يؤمن راديو حياة بحرية إبداء الرأي. ومن هذا المنطلق، فنحن نرحب بأي ملاحظات تتعلق بمضمون المادة المنشورة. للتواصل أو إرسال خبر لنشره، الرجاء إرسال رسالة أعبر البريد الإلكتروني news@hayat.ps
آخر الأخبار
أخبار قد تهمك

هذا الموقع يستخدم ملفات كوكيز لتعزيز تجربتك وزيارتك لموقعنا