خبيزة
خبيزة

الخبيزة أكلة شعبية وفوائد صحية وجمالية في فلسطين

لين أبو حجلة:

كشفت أخصائية التغذية نشوى القبج، عن فوائد الخبيزة المتعددة وكيفية إعدادها بالشكل الصحيح، “حيث تعتبر هذه النبتة العطرية من أهم النباتات الخضراء التي يجب أن يحتوي عليها نظامك الغذائي، وستجعلك تكتسب العديد من الفوائد الصحية لجسمك”.

والقبج التي تحدثت إلى الزميلة أنغام صوالحة في برنامج “يوم بيوم”، أوضحت أن من تلك الفوائد: تعزيز الجهاز المناعي وتقويته، إضافة لكونها ملينا للمعدة لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف، ومكافحة إمكانية الإصابة بالشيخوخة لاحتوائها على نسب عالية من مضادات الاكسدة التي تساعد البشرة على التخلص من السموم، وأيضا تعتبر من المهدئات العصبية في حل مشاكل النوم والأرق.

 

 

أما إن كنت مصاباً بجروح أو إصابات فيمكن أن تستخدم الخبيزة كبدليل عن المعقمات أو اللذغات والكدمات، فهي كما تقول القبج مضاد للالتهابات، وتحتوي على العديد من الفيتامينات التي تساعد في زيادة مناعة الجسم وتسرع من شفائه.

وفيما يخص كيفية إعدادها فيمكن إضافتها كما هي إلى المشروبات الساخنة أو الطعام فمثلا إضافة عصير الليمون اليها عند تناولها للمساعدة في امتصاص الفيتامينات الموجودة فيها، لكن الملاحظة الأبرز كانت دعوة القبج إلى تجنب طهي الخبيزة على درجات حرارة عالية للمحافظة على قيمتها الغذائية والاستفادة من الألياف الموجودة فيها قدر الإمكان. هي نبتة يمكن تخزينها وتفريزها لمدة لا تزيد عن 3 او 4 أشهر”.

شارك هذا المقال
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on email
يؤمن راديو حياة بحرية إبداء الرأي. ومن هذا المنطلق، فنحن نرحب بأي ملاحظات تتعلق بمضمون المادة المنشورة. للتواصل أو إرسال خبر لنشره، الرجاء إرسال رسالة أعبر البريد الإلكتروني news@hayat.ps
آخر الأخبار
أخبار قد تهمك

هذا الموقع يستخدم ملفات كوكيز لتعزيز تجربتك وزيارتك لموقعنا