جواز سفر
جواز سفر

الحكومة الفلسطينية تقرر دخول جواز السفر بيومتري حيز التنفيذ مطلع الشهر المقبل

أعلن وكيل وزارة الداخلية الفلسطينية يوسف حرب اليوم (الثلاثاء) أن الحكومة الفلسطينية قررت بدء طباعة جواز السفر بيومتري ليدخل حيز التنفيذ مطلع شهر سبتمبر المقبل.

وقال حرب للصحفيين في رام الله إن كافة الإجراءات الضرورية اللازمة لإصدار جواز السفر الجديد اكتملت استعدادا لإصداره من قبل وزارة الداخلية الفلسطينية في رام الله.

وذكر حرب أن طواقم وزارة الداخلية الفلسطينية أجرت منذ أشهر العديد من التجارب الناجحة لإصدار جواز السفر الجديد بإشراف فرق من قبل الشركة الفرنسية المصممة لبرنامج الجوازات البيومتري.

وأشار إلى أن الجواز الجديد مشابه للقديم ولكن يحمل بداخله شريحة وذلك بحسب متطلبات منظمة الطيران العربية والعالمية وضمن المواصفات الموصى بها.

وأوضح أن الجواز سيسمح لحامله بالاستفادة من التقنية الحديثة الموجودة في المعابر والمطارات، وإنهاء كافة الإجراءات بسرعة على عكس جواز السفر القديم.

وتابع أن طباعة الجواز ستكون في مدينة رام الله في البداية لأنه بحاجة لتقنيات عالية، وسيتم أخذ بصمات الأصابع والصورة ودفع الرسوم من خلال موظف الوزارة على أن يصدر الجواز الجديد خلال مدة من 24 ساعة إلى 48 ساعة.

وجواز السفر البيومتري يعتمد على بصمة العين، ويتضمن شريطا ممغنطا أسود، يظهر معلومات مفصلة عن حامله فور تمرير الجواز على الحاسوب في المطارات، الأمر الذي يسهم في تقليل وقت الانتظار وتسهيل حركة المسافرين في المطارات العالمية.

وكانت منظمة الطيران المدني الدولي قد طالبت سابقا جميع دول العالم بتطبيق استخدام جواز السفر البيومتري.

واعتبر حرب خطوة إصدار الجواز الجديد بمثابة “إنجاز لتكون فلسطين متقدمة كباقي الدول الأخرى في استخدام هذه الوثائق”.

وأعرب عن أمله أن يتم فيما بعد العمل لإصدار الهوية البيومترية التي يتم قراءتها إلكترونيا وتحتوي على أكثر من خدمة لاستخدامها كبطاقة لرخصة القيادة وتأمين صحي.

المصدر: القدس دوت كوم
كلمات دليلية: الحكومة الفلسطينية، الشهر المقبل، جواز سفر بيومتري٬
شارك هذا المقال
يؤمن راديو حياة بحرية إبداء الرأي. ومن هذا المنطلق، فنحن نرحب بأي ملاحظات تتعلق بمضمون المادة المنشورة. للتواصل أو إرسال خبر لنشره، الرجاء إرسال رسالة أعبر البريد الإلكتروني news@hayat.ps
آخر الأخبار
أخبار قد تهمك

هذا الموقع يستخدم ملفات كوكيز لتعزيز تجربتك وزيارتك لموقعنا